السوريون يتصدرون قائمة طلبات الحصول على الجنسية المصرية

19

 

تصدر السوريون المرتبة الأولى في قائمة طالبي الجنسية المصرية من إجمالي عدد المتقدمين البالغ نحو 1000 متقدم، بالإضافة إلى دول أخرى مثل روسيا.

ومنحت مصر الجنسية لنحو 250 مستثمراً من إجمالي ما يقرب من ألف متقدم لمكتب استقبال طالبي الحصول على الجنسية المصرية التابع لرئاسة مجلس الوزراء.

وفي عام 2023، صدر قرار لرئيس الوزراء المصري بتنظيم حالات منح الجنسية المصرية للأجانب وتشكيل وحدة بمجلس الوزراء تختص بفحص الطلبات وإجراءات وقواعد تقديم الطلبات والبت فيها والبيانات والمستندات اللازم توافرها.

وأشارت مصادر إلى أن ذلك التوجه يأتي في إطار سعي الحكومة المصرية نحو زيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، عبر عدد من البرامج منها شراء عقار أو إنشاء مشروع استثماري أو من خلال إيداع مبلغ مالي بالعملة الأجنبية كإيرادات مباشرة تؤول إلى الخزانة العامة للدولة أو كوديعة نقدية بدون فوائد في حساب خاص بالبنك المركزي المصري.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي والمتحدث باسم مكتب استقبال طالبي الحصول على الجنسية المصرية “شريف سامي”، أن هذا التوجه يهدف إلى توطين الاستثمارات الأجنبية أو تمصيرها، وليس بيع الجنسية المصرية مقابل الحصول على أموال، عبر قيمة تقدر بنحو 10 آلاف دولار كرسوم للفحص تسدد عند التقدم بالمستندات المطلوبة.

ويحق للسوري المقيم في مصر إقامة دائمة لأجل الاستقرار الطويل الأمد، والتقدم للحصول على الجنسية المصرية في حال تحقيق شروط منها الإقامة لمدة 10 سنوات، وأن يتمتع الأجنبي بمصدر رزق ثابت.

التعليقات مغلقة.