في مثل هذا اليوم.. وفاة الشيخ العلامة “عدنان إبراهيم حقي”

37

يصادف اليوم، 22 مايو / أيار، الذكرى السنوية التاسعة لرحيل الشيخ العلامة “عدنان ابن الشيخ إبراهيم حقي الزيباري” عن عمر ناهز (٨٤) عاماً في مدينة استنبول التركية عام 2015، ونُقل جثمانه في اليوم التالي إلى قرية (حلوة الشيخ).

 

ولد الشيخ العلامة عدنان حقي عام 1931 م في قرية (جفتك) وهي قرية تقع على نهر دجلة في كردستان العراق ودخل مدرسة القرية عام 1937 وفي نفس السنة هاجرت أسرته إلى سورية وسكنت في قرية حلوة القريبة من مدينة قامشلو أيام الاستعمار الفرنسي فتابع دراسته الابتدائية في تل شعير القريبة من حلوة ونال الشهادة الابتدائية عام 1945 ثم ذهب إلى دمشق لطلب العلم.

 

في عام 1948 انتسب إلى الثانوية الشرعية للجمعية الغراء التابعة للشيخ “أحمد الدقر” نجل شيخ مشايخ الشام العلامة الشيخ “علي الدقر” رحمه الله ثم انقطع عنها وانتسب إلى معهد التوجيه الإسلامي بإدارة الشيخ “صادق حبنكة” الميداني و إشراف العلامة “حسن حبنكة الميداني” إلى أن تخرج عام 1958 ثم انتسب إلى كلية الشريعة و القانون في الأزهر الشريف بمصر و تخرج منها عام 1965 ونال الشهادة العالية (بكالوريوس) بدرجة جيد و عمل مذيعاً أثناء دراسته بمصر في إذاعة القاهرة قسم البرامج الموجهة باللغة الكردية.. وكان من القلائل حيث كان يعطي دروسه الدينية وحلقات الدروس الشرعية في الجوامع باللغة الكردية.

 

مؤلفاته: “المفصل في العروض والقافية وفنون الشعر، والصوفية والتصوف مولد الهادي، تراجم بعض أجدادي قامشلي 2010، المعتصر في علم التجويد، نبذة عن أحوال المرشد العلامة الشيخ إبراهيم حقي وأثره العلمي والروحي. دمشق 2009 “

 

كما أن له الكثير من المقالات والأبحاث التي نُشرت في بعض الصحف والمجلات السورية والعربية.

 

يذكر أن الشيخ الجليل “عدنان حقي” كان له دور بارز في الجزيرة من الناحية الاجتماعية أيضاً وكذلك الوطنية وله بصمات حية على سبيل الذكر لا الحصر كالثانوية الشرعية في قامشلو وجامع البشير وحضور المناسبات الوطنية وغيرها.

 

وهذه بعض الأبيات من شعره:

 

سأفنى وذكري سوف يبقى فمن يمت

 

يعد خبراً يروى وقولاً مردداً

 

أنلنا إلهي حسن ذكرٍ ورحمةً

 

وشفع أبا الزهراء فينا محمداً

 

أدناه رابط حوار باللغة الكردية خاص بصحيفة وموقع buyerpress مع فضيلة الشيخ عدنان حقي رحمه الله  عام 2012

https://buyerpress.com/kurdi/?p=3877

التعليقات مغلقة.