وفد أمريكي وعدة وفود أوروبية في زيارة إلى إقليم شمال وشرق سوريا

12

وصل الاثنين الفائت، 6 أيار 2024، وفد أمريكي برئاسة السيدة “تاشا سولومون” مديرة مكتب مراكز احتجاز الإرهابيين في الخارجية الأمريكية وعدة وفود أوروبية : من ضمنها وفد هولندي برئاسة السيد “غيرس غيرلاغ” المبعوث الخاص إلى سوريا في وزارة الخارجية الهولندية، والوفد المرافق له، وكندي برئاسة السيدة “فيكتوريا فولر” المدير العام لمكتب العمليات القنصلية في وزارة الخارجية الكندية، والوفد المرافق لها، وفنلندي برئاسة السيد “يوسي تانر” مدير عام الشؤون القنصلية بوزارة الشؤون الخارجية، الوفد المرافق له، إلى مقر دائرة العلاقات الخارجية في مدينة قامشلو. 

 

وخلال الاجتماع مع الوفود تم مناقشة للوضع العام في سوريا، وشمال وشرق سوريا على وجه الخصوص، وتم مناقشة ملف داعش ومخيمي الهول وروج، بالإضافة لملف الانتهاكات التركية.

 

وقال “فنر الكعيط” الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية، بأن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وبناءً على عقدها الاجتماعي الذي أعلنته مؤخراً، تعتزم اجراء انتخابات بلدية في المنطقة بهدف تحقيق العدالة وتعزيز الديمقراطية من خلال تمثيل كامل المكونات السياسية والمجتمعية من خلال صناديق الاقتراع.

 

وأكد السيد “الكعيط” على أن التهديدات التركية المستمرة للمنطقة، وقيامها وبشكل مكثف باستهداف المدنيين وموظفي الإدارة الذاتية بالطائرات الحربية والمسيرة، وقصفها المستمر للمنطقة، واستهداف البنية التحتية ومقدرات مكونات المنطقة، دون رادع وعلى مرأى ومسمع المجتمع الدولي الصامت.

 

مضيفاً: “هذه الممارسات كلها تقوم بها تركيا لتعطي دافعاَ قوياَ لتنظيم داعش وخلاياه بإعادة تنظيم أنفسهم والهجوم على مواقع قوات سوريا الديمقراطية، وقواعد التحالف الدولي”.

 

وتابع “الكعيط” بأن الإدارة الذاتية متعاونة مع جميع الدول التي تريد استعادة رعاياها، لكن هذه الجهود غير كافية فهي حلول جزئية لملف داعش، لذلك يجب على المجتمع الدولي أن يعطي الاهتمام الأكبر، والبحث في حلول جذرية وشاملة ومتكاملة لهذا الملف خاصة أن الإدارة الذاتية أبدت الكثير من المقترحات والمشاريع والخطط لحل الملف.

 

بدورها ، شكرت السيدة “تاشا سولومون” مديرة مكتب مراكز احتجاز الإرهابيين في الخارجية الأمريكية، نشكر الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، لمساندتها في إعادة المواطنين الأميركيين، مؤكدة على استمرار التعاون في ملف تنظيم داعش بالمستقبل.

 

وأكملت السيدة “سولومون” بأن هذه المهمة هي الأكبر من حيث العدد للمواطنين الأميركيين اللذين تمت إستعادتهم.

 

وأكدت “سولومون” بأن الحل الدائم الوحيد للأزمة الإنسانية والأمنية في مخيمات النازحين ومراكز الاحتجاز في شمال شرق سوريا، هو أن تقوم الدول بإعادة اللاجئين إلى أوطانهم وإعادة تأهيلهم وإدماجهم.

 

وقال السيد “غيرس غيرلاغ” المبعوث الخاص إلى سوريا في وزارة الخارجية الهولندية، بأن حكومة هولندا تشكر الإدارة الذاتية على تعاونهم الكامل والقيام بمسؤولياتها في المساعدة في الإجراءات القانونية، مؤكداً بأن هولندا تحترم كثيراً الإدارة الذاتية في إدارتها للظروف الصعبة في المخيمات وخارجها رغم العبء الذي يشكلونه عليكم.

 

ونوه السيد “غيرلاغ” بأن هولندا ستعمل ما بوسعها لتطبيق الإجراءات العملية القانونية، حيث سيتم محاكمة الأشخاص المنظمين لتنظيم داعش وسيأخذون الأحكام كالذين سبقوهم.

 

وبدورها أكدت السيدة “فيكتوريا فولر” المديرة العامة لمكتب العمليات القنصلية في وزارة الخارجية الكندية، بأن كندا ممتنة جداً للتعاون الذي أظهرته الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، بالإضافة لجهود العناية التي قدمتها لهؤلاء الأفراد في ظل الظروف الأمنية الصعبة للغاية والأوضاع الغير مستقرة.

 

ومن جانبه أعرب السيد “يوسي تانر” مدير عام الشؤون القنصلية بوزارة الشؤون الخارجية الفنلندية، عن شكر بلاده للإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا لتعاونها على مدى سنوات في هذه القضية الصعبة والحساسة.

 

وتابع السيد “تانر” بأن المخميات في شمال وشرق سوريا تشكل خطراً أمنياُ استراتيجياً لكل الدول التي لديها مواطنين ضمن المخيمات ومن الضروري تشجيع هذه الدول للتعاون الفعال والمحترف مع الإدارة الذاتية لمعالجة هذا التهديد المشترك.

 

وفي نهاية اللقاءات تم تسليم امرأة و10 أطفال أميركيين، وامرأة و3 أطفال هولنديين، و6 أطفال كنديين، وطفل فنلندي، وفق وثيقة تسليم بين الإدارة الذاتية والوفود الزائرة.

التعليقات مغلقة.