مفوضية اللاجئين تنفي وجود مؤامرة دولية لإبقاء السوريين في لبنان

12

 

نفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وجود أي “مؤامرة دولية” لإبقاء السوريين في لبنان، أو وجود “أجندة خفية بهذا الشأن”.

وقال ممثل المفوضية في لبنان “إيفو فرايسن”، في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط”، إن “المفوضية كانت دائماً شفافة جداً بشأن موقفها القائل إن الأمم المتحدة، بما في ذلك مفوضية اللاجئين، لا تعوق عودة اللاجئين إلى سوريا، وتدعم العودة الطوعية والآمنة والكريمة للاجئين”.

ويأتي كلام المسؤول الأممي في ظل اتهامات تسوّقها المعارضة للحكومة بالقبول بـ (رشوة) من المفوضية الأوروبية بعد تبرعها بمليار دولار للبنان، وهو مبلغ ترى فيه المعارضة (ثمناً) لإبقاء النازحين السوريين في لبنان.

وكشف “فرايسن”، أنَّ المفوضية ستدعو خلال مؤتمر ببروكسل في 27 أيار/ مايو الحالي، لـ (زيادة الدعم) للنازحين داخل سوريا، وكذلك في البلدان المجاورة.

وأكد “فرايسن” “إذا أرادت سوريا والمجتمع الدولي عودة مزيد من اللاجئين، فتجب تهيئة ظروف العودة بشكل أكبر، وهذه مسؤولية تقع على عاتق السلطات السورية”.

ودعا المسؤول الأممي، المجتمعات اللبنانية: “الامتناع عن إلقاء اللوم بشكل جماعي وظالم على الأفراد السوريين، وحمايتهم من استهدافهم بجرائم لم يرتكبوها”.

وأشار إلى أن “أعمال العنف والتهديدات العشوائية ضد السوريين خلقت حالة من الذعر بين العائلات السورية في لبنان”، معرباً عن أسفه لأن “التمييز والكراهية ضد اللاجئين في ارتفاع على مستوى العالم، بما في ذلك في لبنان”.

التعليقات مغلقة.