قبرص تعلق فحص طلبات اللجوء المقدمة من السوريين

14

 

أكد وزير الداخلية القبرصي “كونستانتينوس يوانو” أمس الأحد، أن قبرص قررت تعليق فحص طلبات اللجوء لجميع الأشخاص من أصول سورية، بسبب زيادة حادة في أعدادهم هذا الشهر.

ومن المقرر عقد مؤتمر في قبرص مع الدول الأعضاء التي تشترك في طلب قبرص لجعل بعض المناطق في سوريا آمنة، وبالتالي السماح برفض طلبات اللجوء وربما إعادة المتقدمين إلى وطنهم.

وأوضحت مصادر مختصة لوكالة الأنباء القبرصية، بأن تعليق النظر في طلبات الحماية الثانوية سيشكل ضغطاً على المهربين السوريين، مما يخلق حالة من عدم اليقين، وحاليًا، يحق للسوريين تلقائياً الحصول على حالة (الحماية الثانوية).

ويعني تعليق الفحص أن المتقدمين سيدخلون إلى ملجأ توفر لهم السلطات الغذاء والسكن، بينما لن يمنحوا بدل السكن. ويعني ذلك أيضًا أنه بعد تسعة أشهر في الجزيرة لن يُسمح لهم بالعمل.

بينما أشار “يوانو” إلى أن قبرص: “تقرر أيضًا سحب وضع الحماية الثانوية الخاص بهم على الفور أو رفض الطلبات المقدمة من الأشخاص الذين عادوا بشكل واضح إلى مناطق في سوريا الأشهر الـ 12 الماضية”.

وقال الوزير إن هؤلاء الأشخاص سيتوقفون عن الوصول إلى أي حقوق مستمدة من نظام الحماية المؤقتة وسيتم اتخاذ خطوات لإعادتهم إلى وطنهم إما عن طريق العودة الطوعية أو من خلال الطرد القسري.

وأضاف: “يتم تقييم الوضع بشكل مستمر وسيتم اتخاذ القرارات على أساس التخطيط، اعتمادًا على التطورات”.

وتعليقا على نفس القضية، قال الرئيس نيكوس خريستودوليدس إنه سيتم تناولها في المجلس الأوروبي غير الرسمي في بروكسل يوم الأربعاء المقبل، حيث “يأمل أن يتم اتخاذ القرارات”.

المصدر: Cyprus Mail

التعليقات مغلقة.