الأطباء السوريون الأكثر عددًا.. وخبراء: بدون الأطباء الأجانب النظام الصحي في ألمانيا لن يعمل

18

 

وصل عدد الأطباء الأجانب العاملين في ألمانيا حتى نهاية عام 2023 إلى نحو 63.763، وهو الرقم الأعلى على الإطلاق بتاريخ البلاد، بحسب إحصائيات الجمعية الطبية الألمانية، لكن رغم ارتفاع هذا العدد، لا يزال النقص كبيرًا لتغطية حاجة البلاد من الأطباء.

ووفقًا للمعلومات فإن معظم الأطباء الذين لا يحملون جواز سفر ألماني يأتون من دول الاتحاد الأوروبي أو دول أوروبية أخرى وكذلك من دول الشرق الأوسط، ويعتبر الأطباء السوريون الأكثر عددًا مع وجود 6120 طبيباً ممارساً في ألمانيا.

وتعتبر ألمانيا وجهة جذبٍ للأطباء السوريين، الذين يتمتعون بسمعةٍ طيبة في سوق العمل، الأمر الذي يدفع العديد منهم للتفكير بالقدوم إلى ألمانيا، التي ترحب بذلك بسبب النقص الموجود، لكن هذا الموضوع ليس سهلًا، حيث يواجه الأطباء السوريون صعوبات في كل المراحل، تبدأ من التقديم للحصول على التأشيرة، ولا تنتهي حتى بعد الحصول على عمل.

وأكد خبراءٌ أنه لا غنى عن الأطباء القادمين من الخارج لتشغيل النظام الصحي في ألمانيا. وقالت نائبة رئيس غرفة الأطباء الألمانية، إلين لوندرشاوزن، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): “بدون أطباء من الخارج، لا يمكننا الحفاظ على نظام الرعاية الصحية لدينا بالمعايير الحالية”.

ووفقا لأرقام غرفة الأطباء الألمانية، يعمل في ألمانيا 64 ألف طبيب يحملون جوازات سفر أجنبية. ويعمل نحو 80% منهم في المستشفيات.

وترى نائبة رئيس جمعية المستشفيات الألمانية، هنريته نيوماير، إن هناك حاجة إلى هؤلاء الأطباء بشكل خاص في ولايات شرق ألمانيا، وقالت: “لولا هجرة الأطباء لانخفضت عروض الرعاية الصحية هناك”.

المصدر: Tagesschau

التعليقات مغلقة.