“سوء استخدام المضادات الحيوية” موضوع حلقة جديدة من برنامج “صحتك بالدنيا” مع الدكتور “عدنان إبراهيم” اختصاصي بطب الأطفال

20

يعرف المضاد الحيوي بأنه مادة أو مركب يعمل على قتل البكتيريا أو إبطاء نموها وتكاثرها، وتنتمي المضادات الحيوية إلى مجموعة أوسع من المركبات المضادة للأحياء الدقيقة، وتستخدم لعلاج الأخماج التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك البكتيريا، والفطريات والطفيليات.

وأوضح الدكتور “عدنان إبراهيم” اختصاصي بطب الأطفال خلال لقائه في برنامج “صحتك بالدنيا”، بأن هناك العديد من الفطريات والطفيليات والجراثيم والفيروسات التي تصيب الجسم، ولكل منها مضاد حيوي معيّن، واستطباب بحسب الحالة، ومعالجة حسب البروتوكولات المحددة.

وأشار إلى أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها عاملان رئيسيان في مقاومة المضادات الحيوية، ويؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية، حيث تبدأ الجراثيم أو الفيروسات بالمقاومة والتحوّل، لأن الجسم يحوي جراثيم وبكتريا مفيدة وضارة، والمضاد الحيوي يقضي على الجراثيم المفيدة، مما يؤدي إلى اختلال التوازن الاستقلابي في الجسم وحدوث مشاكل.

كما أن الجراثيم تقاوم وتحمي نفسها، لذلك عند استخدام المضاد الحيوي بشكل متكرر في غير موضعه أو في فترة قصيرة أو كمية غير كافية، يؤدي إلى عدم استفادة المريض منه، حيث أن الجراثيم تقاوم بشكل أكبر، ويصبح الجسم بحاجة لمضاد جديد وأقوى من السابق، مما يضطر المريض للبقاء في المشفى لمدة أطول.

ولفت الدكتور إلى ضرورة الحذر عند استخدام المضادات الحيوية والحرص في استخدامها عند الحاجة لها، وكما هو موصوف من قبل الطبيب، وذلك للتقليل من احتمالية حدوث مقاومة المضادات الحيوية وتطور سلالات البكتيريا المقاومة لتأثيرات المضادات الحيوية، والتي يمكن أن يصعب علاجها وتصبح خطيرة وتهدد حياة الطفل.

وكذلك الصيدلاني لا يجوز إعطاء المضاد للمريض بدون وصفة طبية من الطبيب المختص، ويجب تثقيف الكادر الطبي وتوعيته وضرورة إجراء اختبار التحسس للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لتجنب حدوث أي مشاكل لاحقاً، كما على الأهل توخّي الحذر في استعمال الدواء المتبقي لمريض آخر.

وأشار الدكتور “عدنان إبراهيم” اختصاصي بطب الأطفال في ختام لقائه، إلى الطريقة التي يجب على المريض أن يتبعها لتجنب الإصابة بالجراثيم، وهي الالتزام بأخذ اللقاحات للأطفال، والتي توقي الإصابة بالجراثيم بشكل عام، نشر التوعية في البيت كـ غسل اليدين، غسل الفواكه والخضار بشكل جيد، والتقيد بتعليمات الطبيب المختص في استخدام الأدوية.

 

إعداد: أحمد بافي آلان

أدناه رابط اللقاء كاملا:

 

التعليقات مغلقة.