تسجيل إصابات جديدة بمرض “الفرفرية” النادر في سوريا

31

 

كشف رئيس شعبة أمراض الدم في مستشفى المواساة الجامعي بدمشق “أمين سليمان”، عن تسجيل إصابات جديدة بمرض الـ “فرفرية” ـ نقص الصفيحات الخثارية ـ في سوريا.

وقال “سليمان” لوسائل إعلام موالية للحكومة السورية، إن المرض نادر بالمجتمع، “وعدد الحالات التي تراجع مستشفى المواساة كبير، لأنه مستشفى مركزي، ويستقبل المرضى من مختلف المحافظات السورية”.

وأوضح “سليمان” بأن هذا المرض يعتبر من أمراض الدم الخطيرة، ويؤدي إلى وفاة 80 إلى 90% من المصابين به في حال عدم العلاج، بينما يتم شفاء 60 إلى 70% من الحالات عند العلاج”.

ولفت إلى أن المستشفى يقدم خدمات العلاج المجاني سنوياً لنحو 30 إلى 40 مريضاً، والعلاج هو تبديل بلازما طازجة مجمدة إضافة إلى معالجات مناعية وهي ذات تكلفة عالية.

وأكد “سليمان” بأن “المرض ينتشر على مستوى العالم وحتى بسوريا بنسبة تتراوح بين 1 على 50 ألف شخص و1 على 200 ألف شخص من تعداد السكان وهو مرض مناعي مجهول السبب يكون أكثر شيوعاً في الأعمار المنتجة من 15 إلى 50 عاماً كما أنه يصيب الأطفال لأسباب وراثية لكنهم يموتون بأعمار صغيرة”.

بدورها، قالت الدكتورة في كلية الطب بجامعة دمشق “تهاني علي”، إن مرض الـ “فرفرية” نقص الصفيحات التخثرية من الصعب تشخيصه، مؤكدة أنه مرض قاتل وخطير، ويتوجب إجراء الاستقصاءات الطبية الواسعة وفق معايير في حال الشك بوجوده، لاسيما وأنه يظهر بأعراض مختلفة منها العصبية ونقص خضاب أو فقدان الوعي أو حالة التهابية معينة.

وأشارت إلى أن المرضى المصابين بالفرفرية في سوريا يعالجون حصراً بالمستشفيات، لأنهم بحاجة إلى تبديل بلازما وعلاج السبب المحرض.

التعليقات مغلقة.