مرور 10 أعوام على رحيل المناضل “نيلسون مانديلا”

37

يصادف اليوم الخامس من كانون الأول (ديسمبر) الذكرى السنوية العاشرة لوفاة المناضل “نيلسون مانديلا” عام 2013 في منزله بمدينة جوهانسبورج عن عمر ناهز 95 عاماً.

ولد “نيلسون مانديلا” بتاريخ 18 تموز/ يوليو 1918 في “مفيزو” بجنوب أفريقيا، كان زعيمًا وطنيًا ومناضلًا في سبيل إنهاء نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، وقد قاد على مدار 20 عامًا نشاطات سلمية تهدف للوقوف في وجه سياسات القمع للحكومة، ولكنه عندما أدرك فشل تلك النشاطات، تبنى الحل العسكري بوصفه السبيل الوحيد لتحقيق أهدافه.

 

اعتُقل مانديلا لمدة 27 عامًا، وعندما أُطلق سراحه تسلم سدة الرئاسة ليصبح أول رئيس ذو بشرة سوداء في البلاد.

 حاز على عدة جوائز منها جائزة نوبل للسلام ، ميدالية الحرية لرئاسة الولايات المتحدة، جائزة لينين للسلام من الاتحاد السوفيتي، كما منحته الملكة إليزابيت الثانية بيليف الصليب الكبير ووسام القديس جون ووسام الاستحقاق، وكُرم في أكثر من 50 جامعة منها هارفرد وجامعة براون، كما تناولت الكثير من الأفلام سيرته الذاتية الملهمة  وفي نوفمبر / تشرين الثاني عام 2012 أصبح أول جنوب إفريقي توضع صورته على أوراق النقد .

 

ورغم تشخيص إصابته بسرطان البروستاتا عام 2001، فإنه اشترك في مفاوضات السلام في الكونغو الديمقراطية، وبوروندي، وباقي الدول الإفريقية والعالم.

 

وفي عام 2004، عندما كان عمره 85 عاما تقاعد مانديلا من الحياة العامة، ليقضي حياته مع أسرته وأصدقائه، ويحظى بالسكينة.

التعليقات مغلقة.