الخارجية الأمريكية تشيد بجهود “قسد” وتعاونها مع جمهورية قيرغيزستان في إعادة رعاياها من عوائل تنظيم “داعش”

28

 

أشادت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان على موقعها الإلكتروني، أمس الثلاثاء، بجهود قوات سوريا الديمقراطية وتعاونها مع جمهورية قيرغيزستان في إعادة رعاياها من عائلات تنظيم “داعش” في شمال وشرق سوريا، ووصفتها بـ”الخطوة المهمة”.

وقالت الوزارة “إن إعادة قيرغيزستان لـ (83) طفلاً وامرأة من مخيم الهول في شمال وشرق سوريا تعد خطوة مهمة أخرى لحل التحديات الإنسانية والأمنية التي أعقبت الهزيمة الإقليمية لتنظيم “داعش”.

وأضافت بأن هذه المحاولة هي الثالثة من نوعها التي تقوم بها جمهورية قيرغيزستان لإعادة رعاياها خلال عام واحد، وكان آخرها في شهر أغسطس “حيث أعادت 95 طفلاً وامرأة كانوا في وضع ضعيف مماثل”.

وأكد البيان على دعم الولايات المتحدة إعادة قيرغيزستان لرعاياها إلى وطنهم، مضيفاً بأنها على استعداد لمواصلة تعاونها مع قيرغيزستان والدول الأخرى في جهود إعادتهم إلى وطنهم.

وأشار إلى أنه لا يزال هناك ما يقارب 35 ألف شخص من أكثر من 60 دولة خارج سوريا في مخيمي الهول وروج، معظمهم من الأطفال المعرضين للخطر دون سن الثانية عشرة، والعودة إلى الوطن هي الحل الدائم الوحيد.

وعبرت  وزارة الخارجية الأمريكية في البيان عن امتنانها لشركائها الدوليين والمحليين “قوات سوريا الديمقراطية وحكومة الكويت” لدعمهم في إعادة النازحين في مخيمي “الهول وروج” إلى بلدانهم الأصلية.

 

ولفتت إلى أن “إعادة أكثر من 3000 شخص إلى بلدانهم الأصلية من هذه المخيمات هذا العام، ساعد على تخفيف عبء تقديم الخدمات الإنسانية والحد من مخاطر استغلال “داعش” لهذه الفئة من السكان الضعفاء”.

 

التعليقات مغلقة.