مركز الماموغراف للكشف المبكر عن سرطان الثدي : تم تسجيل 23 حالة “سرطان ثدي” خلال العام الجاري

12

 

يعتبر شهر تشرين الأول / أكتوبر من كل عام الشهر العالمي الخاص للتوعية بمخاطر سرطان الثدي، الذي يصيب النساء عادة، ويعد أكثر أنواع السرطان المسببة للوفيات.

ومنذ عام 2006 اختير شهر أكتوبر (تشرين الأول) من قبل الأمم المتحدة من كل عام، ليكون شهر التوعية من سرطان الثدي، فتكون هناك الكثير من الحملات والنشاطات من أجل نشر التوعية بأهمية إجراء فحص لكشف الإصابة بسرطان الثدي في مراحله المبكرة.

الهلال الأحمر الكردي افتتح في مناطق روجآفا “شمال وشرق سوريا” المركز الأول والوحيد للكشف المبكر عن ” سرطان الثدي” مركز الماموغراف عام 2019 في مدينة قامشلو.

الإدارية في مركز الكشف المبكر عن سرطان الثدي بقامشلو “فاطمة عبدالله” أوضحت لـ BuyerFM خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “عطر الصباح”:

منذ تأسيس (مركز الماموغراف) تم إجراء 5902 كشفاً مبكراً للحالات التي تراجعهم، وتم تأكيد 111 حالة مصابة بسرطان ثدي بينهم حالة واحدة لرجل.

وأكدت تسجيل 23 حالة لـ “سرطان الثدي” خلال هذا العام، منوهةً أن جميع الخدمات التي يقدمها المركز هو بشكل مجاني.

وأضافت “فاطمة عبد الله” خلال حديثها أن الأجهزة المتوفرة لديهم في المركز هو جهاز “الماموغراف” الذي يسمح باستخدامه فقط للنساء اللواتي أعمارهن 40 عاماً وما فوق، باستثناء الحالات الوراثية التي يتم  فحصها والكشف عنها  في  سن الـ 35.

أما جهاز الإيكو فيكون للنساء اللواتي لم تتجاوز أعمارهن 40 عاماً.

 

وحول الخدمات التي يقدمها المركز، أشارت إلى أن هناك قسم للتثقيف الصحي، أي أن المرضى الذين يراجعون المركز، يتم تقديم شرح مفصل لهن عن أعراض سرطان الثدي وكيفية الفحص الذاتي ومن ثم يتم الكشف وتشخيص الحالة.

ووفقاً “لفاطمة عبد الله” خلال شهر أكتوبر الحالي ستكون لديهم عدة حملات لتوزيع البروشورات التوعوية وإعطاء المحاضرات للتعريف بسرطان الثدي.

وفي ختام حديثها حثت الإدارية في مركز الكشف المبكر عن سرطان الثدي بقامشلو “فاطمة عبدالله” النساء على أهمية إجراء الفحص الذاتي شهرياً بالإضافة إلى ممارسة الرياضة ووضع نظام غذائي صحي، للوقاية من سرطان الثدي.

التعليقات مغلقة.