قبرص: لبنان بحاجة إلى مساعدة الاتحاد الأوروبي للتعامل مع أزمة الهجرة غير الشرعية

63

 

أعلن وزير الداخلية القبرصي “كونستانتينوس يوانو” أمس الأربعاء، إن بلاده، العضو في الاتحاد الأوروبي، ترغب في أن تقدم بروكسل مساعدات مالية وفنية للبنان لمساعدته في التعامل مع تدفق اللاجئين السوريين ومنعهم من الوصول إلى الجزيرة الواقعة شرق البحر المتوسط، وفقاً لوكالة رويترز.

وأوضح أن نيقوسيا عرضت التبرع بزوارق سريعة وإجراء دوريات مشتركة مع لبنان بعد أن أشار الوافدون الجدد عن طريق البحر إلى أن طرق التهريب تحولت بعيدا عن تركيا واتجهت إلى الساحل اللبناني.

وقال يوانو للإذاعة القبرصية الرسمية “تشير التقديرات إلى أن هناك حوالي 2.5 مليون لاجئ سوري في لبنان، لذلك يمكنك أن تتخيل حجم المشكلة التي يواجهها لبنان نفسه، الذي يتراوح عدد سكانه ما بين خمسة إلى ستة ملايين نسمة ولا يتلقى حتى مساعدات فنية أو مالية من الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف “هذا شيء نسعى إليه”.

ويشار أن هذه المبادرة هي الأحدث ضمن عدة مبادرات عرضتها قبرص في الأشهر الأخيرة لكبح موجة هجرة غير نظامية بدأت في عام 2017 تقريبا.

وفي السياق ذاته، أعلنت القوى الأمنية اللبنانية السبت الماضي إلقاء القبض على مهرب لبناني و42 سوريًا أثناء وجودهم في سيارة “مليئة بعدد كبير من السوريين”.

كما أنقذ الجيش اللبناني 27 مهاجرًا سوريًا تعرض زورقهم للغرق قبالة الساحل الشمالي للبلاد، حسبما أعلنت القوات المسلحة السبت الماضي.

وتحظى قضية النازحين السوريين في الفترة الأخيرة باهتمام واسع في لبنان حيث تجمع مختلف الأطراف اللبنانية على ضرورة إيجاد حل لها والبدء بإعادتهم إلى سوريا وهو ما يلقى رفضا من المجتمع الدولي. لكن من الناحية العملية لم يسجل خطوات عملية لافتة في هذا الإطار لا سيما فيما يتعلق بالتواصل مع الحكومة السورية، في وقت تقوم القوى الأمنية والجيش اللبناني بحملات لتوقيف الهاربين غير الشرعيين إلى داخل لبنان ويعلن بشكل يومي عن توقيف العشرات منهم.

المصدر: رويترز

التعليقات مغلقة.