ساحل طرطوس طريق مدته 6 ساعات  للوصول إلى  قبرص

65

 

أفادت السلطات القبرصية  بأن أعداد المهاجرين السوريين الذين يصلون إلى الجزيرة على متن قوارب مجتازين البحر الأبيض المتوسط، ازدادت بنسبة 60 في المئة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023 الجاري مقارنة بعام 2022 الماضي.

ويشهد ساحل مدينة طرطوس، نشاطاً متزايداً في أعداد رحلات الهجرة غير النظامية إلى جزيرة قبرص على متن قوارب صيد مجتازين البحر الأبيض المتوسط، ويقصدون كاب غريكو جنوب شرقي الجزيرة، هرباً من الواقع الاقتصادي المتردّي في البلاد.

ووصل منذ بداية التاسع من مايو/ أيار الماضي وحتى 14 يوليو/ تموز الجاري،  19 قارباً إلى قبرص مع 452 مهاجراً سورياً، حسب ما كشفه تقرير صادر عن وزارة الداخلية القبرصية.

ورصدت الشرطة القبرصية مؤخراً وصول 16 مهاجراً سورياً على متن قارب مصنوع من الألياف الزجاجية، يصل طوله إلى سبعة أمتار، وقد بدأ رحلته من ساحل طرطوس.

ويحمل كلّ قارب ما بين 25 و50 مهاجراً، بحسب سعته، وتستغرق الرحلة البحرية ما بين ستّ ساعات إلى ثمانية، بحسب حالة الطقس، حيث تبلغ المسافة ما بين طرطوس وقبرص 225 كيلومتراً ويقوده في الغالب أحد المهاجرين من أبناء المنطقة البحرية الذين لديهم اطلاع على أمور الصيد، من خلال استخدام نظام تحديد المواقع (جي بي إس)، وبحسب أعراف الهجرة الغير شرعية يُعفى قائد القارب من تكاليف الرحلة.

المصدر: وكالات                                                                            

التعليقات مغلقة.