لبنان: تنحي وزير الخارجية لن يؤثر في قرار عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

12

 

قال وزير المهجرين في الحكومة اللبنانية “عصام شرف الدين”، في تصريح صحافي أن “وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال “عبد الله بوحبيب” أبلغه أنه تنحى عن رئاسة الوفد الوزاري اللبناني إلى سوريا، للبحث في ملف عودة النازحين السوريين إلى بلادهم.

وأكدت أوساط حكومية لبنانية أن تنحي وزير الخارجية لن يؤثر على الخطة والقرار الذي سبق أن اتخذته الحكومة في هذا الإطار، مشيرة إلى أن حلّ هذا الموضوع هو قيد البحث لإيجاد حل يسمح للجنة الوزارية باستمرار عملها.

يأتي ذلك، بعدما كشف النائب الفرنسي “تيري مرياني”، عن قرار البرلمان الأوروبي الهادف لإبقاء النازحين السوريين في لبنان، ما أثار موجة ردود غاضبة في الأوساط اللبنانية، اعتراضاً على هذا القرار الذي عده انتهاكاً لسيادة لبنان وأراضيها، والتدخل في شؤونها الداخلية.

من جهته دعا «التيار الوطني الحر»  إلى وقفة احتجاجية اليوم “الثلاثاء”  أمام مركز بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان اعتراضاً على القرار الأوروبي الذي قضى بإبقاء النازحين السوريين في لبنان.

 وأشار وزير المهجرين في الحكومة اللبنانية “شرف الدين” إلى أن هذا الأمر يصور أن لبنان “مستعمرة في الاتحاد الأوروبي”، مشدداً على أن القرار تعسفي وجائر بحق لبنان ومرفوض رفضاً باتاً، على حد وصفه.

وكان الوزير “شرف الدين”، قد توجه إلى سوريا في يونيو / حزيران الفائت، حيث التقى وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري “حسين مخلوف”، المكلف بملف النازحين السوريين، ووزير الداخلية “محمد الرحمون”، و خلال اللقاء تم عرض ملف عودة النازحين والتحضير للزيارة الرسمية المرتقبة للوفد الوزاري اللبناني المكلف ببحث هذا الملف مع الحكومة السورية.

التعليقات مغلقة.