مسؤول في مياه الحسكة: نعمل لتأمين حل بديل لجلب المياه لأكثر من مليون نسمة في المدينة

19

يعاني الأهالي في مدينة الحسكة منذ أكثر من أسبوع ظروفاً صعبة للغاية، بسبب توقف ضخ المياه من محطة “علوك” الواقعة شرقي مدينة سري كانيه (رأس العين)، التي تقع تحت سيطرة الفصائل المسلحة التابعة لتركيا.

وأعلنت “الإدارة الذاتية” لشمال وشرق سوريا في بيان رسمي، الاثنين الفائت، مدينة الحسكة وقراها ومخيمات النازحين فيها، منطقة منكوبة بسبب استمرار قطع المياه عنها.

“عيسى يونس” الرئاسة المشتركة لمديرية المياه في الحسكة، أوضح خلال مداخلة هاتفية لراديو buyer ضمن برنامج “عطر الصباح” أن مدينة الحسكة تشهد وضعاً مأساوياً منذ عام 2019 بالنسبة لقضية قطع مياه الشرب عن المدينة، وذلك بعد احتلال مدينة سري كانييه “رأس العين” المصدر الرئيسي لمياه آبار علوك من قبل تركيا والفصائل التابعة لها، لافتاً إلى أن ما زاد الطين بلة هو حالة الجفاف التي تشهدها المنطقة وانخفاض منسوب مياه الآبار، مؤكّداً أنه ليس هناك مصدر آخر في الوقت الحالي يمكن الاعتماد عليه سوى محطة علوك.

“يونس” أشار إلى أن المديرية تعتمد وبشكل إسعافي ومؤقّت على توزيع المياه عبر الصهاريج التي يبلغ عددها 60 صهريجاً، ولكن هذا العدد لا يغطي كامل المدينة والمخيّمات الموجودة ضمنها وهذا ما جعل الأوضاع في المدينة تتجه نحو الأسوأ، لذلك تسعى المديرية لتأمين حل بديل لجلب المياه لأكثر من مليون نسمة يقطنون في المدينة.

وأكمل حديثه قائلاً: “كنا نستفيد من آبار الحمة السطحية، لكنها تأثرت بالجفاف، كما كان لدينا مشروع استجرار المياه من نهر الفرات ولكن منسوب النهر أيضاً ينخفض بسبب قطع مياه النهر من قبل الاحتلال التركي وإقامة السدود المتعددة عليه، لذلك كل المشاريع مرتبطة ببعضها وتتأثر بالجفاف وقطع المياه”.

وعن استغلال أصحاب الصهاريج الخاصة للأهالي، يقول “عيسى يونس” أن المديرية تحاول ردعهم بكافة الأشكال، ومخالفة كل من يبيع بأكثر من السعر المحدد والذي يقدر بـ12 ألف ل.س، بينما الصهاريج التابعة للمديرية فهي بسعر 4 آلاف ل.س فقط، على حد تعبيره.

وفي ختام اللقاء، قال “عيسى يونس” الرئاسة المشتركة لمديرية المياه في الحسكة: ” ناشدنا دائرة العلاقات الخارجية لمساعدتنا والاتصال بالمنظمات الأممية ـ للضغط على تركيا والفصائل التابعة لها لإعادة تشغيل محطة علوك وتحييدها عن الأمور السياسية ـ ولكن دون جدوى، والآن نعمل على مشروع آخر لتحسين واقع المياه في مدينة الحسكة وهو استجرار المياه من آبار عامودا، وهو مشروع كبير ويحتاج إلى الموافقة على الميزانية الضخمة المخصصة للمشروع، وسنعلن عنه في الفترة القريبة “.

التعليقات مغلقة.