حدث في مثل هذا اليوم 4 أيار/مايو.. الذكرى السنوية الثالثة لرحيل الفنان الكبير “سعيد كاباري”

11

يصادف اليوم الرابع من مايو/ أيار الذكرى السنوية الثالثة لرحيل الفنان الكردي سعيد كاباري، إثر إصابته بمرض سرطان الرئة، في أحد مشافي هولير بإقليم كردستان، عن عمر يناهز 64 عاماَ، بعد مسيرة فنية حافلة دامت 50 عاما، غنّى خلالها للكرد وثورة روجآفا والبيشمركة، ووري جثمانه الثرى في مقبرة ملا عمر في هولير، حسب وصيّته.

ولد الفنان الكردي سعيد كاباري “سعيد إسماعيل إبراهيم” في قرية بيزارا ( Bêzara) بمدينة الحسكة في 24 آذار (مارس) عام 1956، وقال  خلال حديث له لصحيفة Buyerpress في عام 2015:” صرحتُ لجهة بأنني ولدت في قرية خربى كجي، ألا أنني سأصحح هذه المعلومة، وبحسب أخي الأكبر مني سنّا، فأنني ولدت في قرية بيزارا”.

تميّز الراحل بذكائه الكبير رغم فقدانه نعمة البصر وهو في الثانية عشرة من عمره بسبب خطأ طبي، ومعرفته للأماكن، متزوج ولديه 8 أولاد.

وفي الثمانينات تعرّض للمضايقات الأمنية من قبل الحكومة السورية والتجأ إلى إقليم كردستان وبعدها إلى ألمانيا، وكانت له علاقات قوية مع شعراء الكرد أمثال (جكرخوين، سيداي تيريج، يوسف برازي “بى بهار”) وغنّى العشرات من قصائدهم. وأولى أغانيه كانت ” Ji Bo Xatirê Her Du Çava Dil Ketime Hemû Çavan  من كلمات الشاعر الراحل هادي بهلوي.

للمزيد تابع الفيديو التالي:

تعرّف على أبرز المحطات في حياة الفنان الراحل سعيد كاباري – YouTube

التعليقات مغلقة.