طبيب جراحة عامة: انثقاب الزائدة الدودية يؤدّي إلى التهاب البريتوان أو قد يتحول إلى “كتلة سرطانية” وتسبب الوفاة

19

التهاب “الزائدة” هو التهاب يُصيب الزائدة الدودية، ويسبب ألمًا في أسفل المنطقة اليمنى من البطن، غير أن الألم يبدأ عند معظم الأشخاص حول السُّرة ثم ينتقل إلى مناطق أخرى، ومع تفاقم الالتهاب، يزداد ألم التهاب الزائدة الدودية عادةً، ويشتد في النهاية، ما يتطلب إجراء عملية جراحية.

وللزائدة الدودية وظيفة مناعية وتُعتبر نسيج لمفاوي وعند حدوث الالتهاب وعدم الاستجابة للأدوية يتم استئصالها بعملية جراحية لأن الالتهاب قد يؤدي حدوث انثقاب نتيجة إفرازات الكولون، وذلك حسب ما أكّده الطبيب “محمد مطيع إبراهيم” أخصائي بالجراحة العامة، أثناء لقائه في برنامج صحتك بالدنيا مع الإعلامي عماد خلف.

الزائدة الدودية في الحالات الطبيعية تكون في الجهة اليمنى إلا في حالات استثنائية تكون في الجهة اليسرى ومن أعراض “الالتهابات” الشعور بألم في البطن، نقص الشهية، اضطرابات الجهاز الهضميّ، إمساك، إسهال وغثيان، بحسب ما أكّده الطبيب.

ويقول الطبيب الجراح “محمد مطيع إبراهيم”: في حالات الزائدة الدودية، نعتمد على الفحص السريري بجس المريض في منطقة الحوض ، والتحاليل المخبرية وخاصة البول والراسب فعند وجود التهاب الزائدة تزداد أعداد الكريات البيضاء عند المريض من أجل الدفاع عن الجسم، وعندما يتجاوز عدد  هذه الكريات 16 ألفاً ويكون هناك: “التهاب، خراج، و قيح”. فهذه الحالة تدعو إلى إجراء الاستئصال ويعتمد الطبيب على الإيكو أيضاً لمشاهدة انسداد الزائدة بالحصيات البرازية أو بذور بعض الفاكهة، وعندما يتناول المريض بعض المسكّنات من الصيدلية يتشكّل درع حول الزائدة لحمايتها من الانثقاب ولكن بشكل مؤقّت وبعدها لا بد من استئصالها بعملية جراحية.

وأضاف: “عند وجود تنخّر في قاعدة الزائدة يجب أن تُجرى العملية بشكل إسعافي أما إذا أُعطي للمريض صادات وقائية يمكن تأجيل العملية عدة أسابيع أما أثناء حدوث الانثقاب في الزائدة تخرج منها إفرازات داخل البطن تؤدي إلى ما لا يُحمد عقباه فتُجرى العملية بشكل فوري”.

” عندما يشعر المريض بألم متكرر في بطنه ونطلب منه تحاليل أو صورة إيكو شعاعية يجب أن لا يستهين بالأمر أويهمل نفسه لأن انثقاب الزائدة وتوزّع الألم والإنتانات داخل الجسم قد يؤدّي إلى التهاب البريتوان أو قد يتحول إلى كتلة سرطانية وتسبب الوفاة”.

وبحسب الطبيب هناك مواسم تحدث فيها التهابات الزائدة بكثرة مثل فصل الخريف والربيع ونسبة إصابة الذكور أكثر من الإناث بحوالي 30 %.

وفي ختام حديثه دعا الدكتور “محمد مطيع إبراهيم” ـ أخصائي بالجراحة العامة ـ الأطباء الغير مختصين ( أطباء داخلية ـ أطفال)، إلى عدم الاستهانة بتحويل المريض إلى العمل الجراحي أثناء شكوكهم بوجود التهاب الزائدة ، مؤكداً في الوقت نفسه على المرضى  بضرورة مراجعة الطبيب  في حال معاناتهم من ألم شديد في البطن، أو حتى وجود أيّ علامات أو أعراض مُقلقة.

إعداد: أحمد بافى آلان

أدناه رابط اللقاء كاملاً:

 

التعليقات مغلقة.