علماء: فيتامين D يخفض الإصابة بالخرف بنسبة 40 %

16

توصل مجموعة من الأطباء من أوروبا وكندا الى أن تناول فيتامين D يخفض من خطر تطور الخرف بنسبة 40 في المئة بين كبار السن الذين هم بعمر 70 عاما أو أكثر.
وقال الباحث بايرون كريز من جامعة إكستر البريطانية «إن تقليل تواتر أو إبطاء تطور خرف الشيخوخة أصبح هدفا مهما للبشرية، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن عدد المصابين به يزداد باستمرار. وقد أظهرت نتائج الدراسة ألتي أجراها العلماء أن فيتامين D يمكن أن يكون وسيلة فعالة في حل هذه المشكلة»، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.
وحسب منظمة الصحة العالمية يعاني 55 مليون شخص في العالم من الخرف، وأن أحد الأسباب الرئيسية هو مرض ألزهايمير؛ الذي يكتشف لدى 60-70 في المئة منهم. وأن هذا المرض يسبب موت خلايا الدماغ، ما يؤدي لانخفاض المهارات العقلية والسلوكية والاجتماعية تدريجيا لدى المصاب، حتى أنه ينسى ما تحدث عنه قبل قليل أو ينسى حتى الأحداث والأقارب واسماءهم وقد يضيع في مكان مألوف.
وفي هذا الاطار، قرر الباحثون معرفة كيف يؤثر فيتامين D الذي تساهم جزيئاته في إخراج «القمامة» البروتينية من خلايا الدماغ واحتمال الإصابة بالخرف. ومن أجل ذلك تابعوا حالة أكثر من 12 ألف شخص تجاوزا السبعين من العمر. وكان ثلث المشاركين في الدراسة يتناولون فيتامين D بانتظام، ما سمح للأطباء بمراقبة تأثيره في حالة الدماغ خلال السنوات العشر المقبلة، آخذين في الاعتبار ما إذا كان هؤلاء يحملون الطفرة APOE4؛ وهي متغير الجين APOE الذي يزيد من احتمال الإصابة بمرض ألزهايمر عدة مرات.
وفي النهاية أظهرت المتابعة أن الخرف تطور لدى 2.7 ألف مشترك في الدراسة بعد 10 سنوات على بدايتها، وأن 75 في المئة منهم لم يتناولوا الفيتامين. لذلك عند أخذ جميع العوامل الجانبية يتضح أن تناول فيتامين D بانتظام يخفض احتمال الإصابة بالخرف بنسبة 40 في المئة.
ووفقا للباحثين كان هذا واضحا جدا بين الذين لا يحملون الطفرة APOE4 . من أجل ذلك يعتقد كريز وفريقه العلمي أن أمعاء الذين يحملون الطفرة APOE4 تمتص بنشاط فيتامين D من الأطعمة مقارنة بالآخرين.

التعليقات مغلقة.