مسيرة جماهيرية بمناسبة اليوم  العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة في قامشلو

223

خاص _ Buyer

نظم مؤتمر ستار،  أمس الأحد، مسيرة جماهيرية بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

وبدأت المسيرة التي شارك فيها العديد من المنظمات النسائية وممثلون عن الأحزاب السياسية والكومونات والمجالس  المحلية في المدينة، من دوار الشهداء الأمميين في حي العنترية بالمدينة وانتهت عند ملعب الشهيد هيثم كجو.

هذا وعاهدت الرئيس المشترك لفيدرالية شمال سوريا فوزة يوسف خلال كلمتها بأنهم سيقفون أمام القوى التي تستخدم العنف والظلم مقابل الإنسانية والمرأة. مؤكدة بالقول: “بالمقاومة سنضمن حريتنا”.

وبعدها  قرأت نظيرة كورية “الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة” كلمة منسقية المرأة في الإدارة الذاتية قالت خلالها :”إن المرأة اليوم في شمال سوريا وبدماء المناضلات حققت حريتها”. وتابعت :” خلال الأنظمة والقوانين التي وضعتها الإدارة الذاتية  لضمان حقوق المرأة ضمن المجتمع حصلت المرأة على نسبة كبيرة من حقوقها”. لافتة إلى وجود صعوبات لازالت تواجهها المرأة على صعيدها الخاص”.

إلى ذلك تطرقت سعاد حسين خلال كلمة ألقتها باسم المكون العربي إلى ثورة روجآفا. مشيرة بأنها ثورة المرأة بحد ذاتها “الشرق الأوسطية” “المرأة الكردية”. مبينة بأن ملحمة المقاومة بدأت من شيلان وزيلان وصولاً إلى سكينة.

واختتمت المسيرة بكلمة بيرتان التي ألقتها باسم “حركة النساء الحرة الاشتراكية ” Jinên Azad ên sosyalȋst” مؤكدة بأن اليوم المرأة الكردية أثبتت نفسها من خلال مقاومتها وتضحياتها.

وحددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر “اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة”، ليكون الهدف من ذلك اليوم هو رفع الوعي حول مدى حجم المشكلات التي تتعرض لها  المرأة حول العالم.

التعليقات مغلقة.