كمال عاكف: ENKS مدعوّة للانضمام للإدارة الذاتية ولعب دور فعال فيها

74

خاص: Buyer

في حال قيام هذه القوى باتخاذ موقف مسؤول ووطني وانسحبت من الائتلاف الوطني السوري فإنه ليست لديهم أية إشكاليات معها ويمكنها العودة والعمل في روجآفا حسبما ما تريد والاستعانة بما تمتلك من قاعدة حسب ما تتحدث هي دائماً, كما وتستطيع العمل مع قاعدتها الجماهيرية التي طالما تقول بأنها موجودة وفعالة في روجافا”

أوضح عضو اللجنة الدبلوماسية في حركة المجتمع الديمقراطي “Tev-Dem”   كمال عاكف بأن آخر التطورات التي شهدتها ساحة روجآفا فيما يخص بموضوع تطوير  النظام الإداري والإدارة الذاتية الديمقراطية على مستوى عموم شمال وشرق سوريا أنها تأتي في خدمة تطلعات كافة المكونات الموجودة في شمال سوريا, ومن ناحية أخرى هي خطوة استراتيجية للحفاظ على المكتسبات التي تمّت خلال السنوات التي مضت.

مضيفاً أن ” وحدة الصف الكردي ضرورة أساسية لحماية مكتسباتنا والحفاظ على حالة التطور التي شهدتها القضية الكردية منذ اندلاع ربيع الشعوب عام 2011, وأن دور الكرد ريادي في المنطقة وفي الشرق الأوسط”.

وأشار عاكف إلى ” تقصير بعض القوى الكردية التي لا تزال بعيدة عن الصف الكردي ومرهونة ببعض القرارات الإقليمية والدولية ومنها ما هو موجود الآن ضمن صف الائتلاف الوطني السوري في اسطنبول وأدائهم السلبي كرديّاً يأتي بحكم عدم قدرتهم على اتخاذ قرارهم  بشكل مستقل, لأنه صادر من قبل من يمثلون الحلف الموجود في المعارضة السورية في الائتلاف والتابعين للدولة التركية وهذا يؤثر على القضية الكردية في روجآفا”.

ودعا عاكف هذه القوى للعمل في روجآفا واتخاذ مكانها الصحيح في خدمة الشعب الكردي ضمن الإدارة، واتخاذ مواقف جادة ومسؤولة وهي مواقف بالدرجة الأولى وطنية وأخلاقية متعلقة باحتلال عفرين والانتهاكات التي حصلت. منوّهاً أنه في حال قيام هذه القوى باتخاذ موقف مسؤول ووطني وانسحبت من الائتلاف الوطني السوري فإنه ليست لديهم أية إشكاليات معها ويمكنها العودة والعمل في روجآفا حسبما ما تريد والاستعانة بما تمتلك من قاعدة حسب ما تتحدث هي دائماً, كما وتستطيع العمل مع قاعدتها الجماهيرية التي طالما تقول بأنها موجودة وفعالة في روجآفا ضمن الإدارة الذاتية أو ضمن أي نموذج مناسب من خلال النقاشات والرؤى التي تخرج بعد الحوار وبعد عقد تفاهمات حول هذا الموضوع.

وتابع عاكف:” لا تزال الجهود مستمرّة لعقد المؤتمر الوطني وأرسلنا دعوات عديدة بضرورة عقد المؤتمر الكردستاني وفي حال تعثر عقده على مستوى الأجزاء الأربعة من كردستان فإن روجآفا جاهزة لعقده وعلى مستوى القوى السياسية الموجودة فيه, وجميع القوى السياسية الكردية مدعوّة للمشاركة فيه والذي يمكن أن يكون الأساس أو الخطوة الأولية من أجل عقد المؤتمر العام, وهناك لجنة مسؤولة عن عقد هذا المؤتمر والقيام بالتحضيرات اللازمة وحال جهوزيتها سوف تُعلن عن عقده”.

وأضاف:” لا يمكن الحديث عن اي دور كردي أو مصلحة كرديّة, وهناك قوى تشرعن الاحتلال التركي لعفرين, كيف يمكن لقوى كردية أن تشرعن احتلال عفرين, وفي الوقت ذاته تصرح أنها مع خدمة الشعب الكردي وتقدم مشاريع ديمقراطية, أنه التناقض بحدّ ذاته! الأفضل لهؤلاء اتخاذ مواقف وطنية, حيّال الاحتلال التركي, وتواجدهم ضمن ائتلاف لا يمثل الشعب الكردي, إنما مرهون بقرارات الدولة التركية”.

ونوّه عاكف إلى أن الدعوة مفتوحة للمجلس الوطني الكردي وعموم القوى التي هي خارج الادارة الذاتية, ومنها من ساندت مقاومة عفرين – على الأقل- بالموقف, وليس لها أية اشكاليات مع الادارة سوى أنه لها رؤية معيّنة وهذه الرؤية من خلال النقاشات تتطور لتصبح رؤية مشتركة. وهذه القوى مع المجلس الوطني الكردي الذي ارتكب أخطاء على مرّ السنوات الماضية بدءا من تصريحات متعلقة بالاحتلال التركي لعفرين وتواجدهم في صف الائتلاف مدعوّة للمشاركة في الإدارة ولعب دور فعال.

واختتم عضو اللجنة الدبلوماسية في حركة المجتمع الديمقراطي “Tev-Dem”   كمال عاكف حديثه بالقول أن :”هناك قوى مساندة, وأحزاب متعاطفة مع مشروع الادارة وهي ليست ضمن الإدارة إنما ضمن مجلس سوريا الديمقراطيّة, كموقف هم موجودون في الساحة, ويؤدون واجبهم السياسي والاجتماعي وليست هناك أية خلافات. بعضها لا تزال في طور التأسيس, وهي من جميع المكونات, بانتظار الانضمام إلى هذه المشاريع الديمقراطيّة سواء مجلس سوريا الديمقراطيّة أو الإدارة الذاتية على  مستوى شمال سوريا والمؤسسات الأخرى”.

 

التعليقات مغلقة.