إحياء يوم المسرح العالمي في مركز محمد شيخو بقامشلو

181

قامشلو _ Buyer

قام كومين المسرح في إقليم الجزيرة، يوم أمس الثلاثاء في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو ، بإحياء يوم المسرح العالمي، والذي يصادف ذكرى استشهاد الممثل المسرحي يكته هركول ” Yekta Herkol”27 مارس .

بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء, ألقيت العديد من الكلمات حيث تطرق القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي الدار خليل  خلال كلمته إلى الحديث عن أهمية المسرح في حياة الشعوب, كما تحدث مطولاً عن العدوان التركي على عفرين وقال:” لن نقبل بالأمر الواقع، ويجب أن تتحرر عفرين، ونعمل من أجل ذلك.

وأضاف :” أقولها لبعض الأحزاب السياسية في روجآفا، بأنكم تعملون بالخفاء لدعم المجلس المحلي في عفرين، “حساباتكم خاطئة”.

كما قرأت نور الوكاع (نائبة الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن) كلمة هيئة الثقافة والفن , واختتمت الكلمات بكلمة وليد عمر الرئيس المشترك لكومين المسرح في إقليم الجزيرة بعدها دُعي  المخرج المسرحي  محمد أشرف  لقراءة رسالة اليوم  المسرح العالمي باللغة العربية. عقب ذلك عرض سنفزيون عن فعاليات ونشاطات المسرح في روجافا.

فيما تخللت الفعالية تقديم ستة سكيتشات قدمتها الفرق التالية:

– فرقة آفا مزن “Ava mezin” من ديريك ” عفرين “.

– فرقة شهيد مروان من سري كانيه “دقيقة من عفرين “.

– فرقة شهيد عزيز من تل كوجر “الحرية الموتية”.

– فرقة رنيم من قامشلو “الديمقراطية”.

– فرقة هيفي مسرحية “” Rastiya Efrȋn

– فرقة تولهدان من حسكة ” Dê bi çavekȋ”.

وفي سياق هذه المناسبة قالت نور الوكاع نائبة الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة لـBuyer:” يصادف اليوم ذكرى الشهيد يكته هركول والذي يتزامن مع يوم المسرح العالمي”.

وأضافت:”  الظروف التي نمر بها والهجوم البربري على مقاطعة عفرين  أحال دون قيامنا بجميع الفعاليات التي كانت مرافقة لمهرجان المسرح الذي كان يمتد على اسبوع كامل حيث كانت الفرق المسرحية ومن جميع الاطياف, تقدم مشاركتها خلال ايام المهرجان

ولكن اليوم اقتصرت على 6 سكتيشات من \6\ مراكز, جسدت خلالها الفرق المقدمة روح المقاومة في عفرين”.

مراسلة محليات

إعداد _ غرفة أخبار Buyer

 

 

التعليقات مغلقة.