قال علي أكبر هاشمي رفسنجاني، رئیس مجمع تشخیص مصلحة النظام في إيران إن “أميركا لن تستطع القضاء على تنظيم داعش الإرهابي من دون مساعدة إيران”.

ووفقاً لوكالة “إرنا” الرسمية للأنباء فإن رفسنجانی الیوم أكد على أن الأميرکيين باتوا یعترفون بأن التحالف الدولي عاجز عن القضاء علی تنظیم داعش الإرهابي من دون مساعدة إیران”.

وأضاف: “إن القصف الجوي لن یقضي علی هذا التنظیم الإرهابي، إذ إننا شاهدنا قیام داعش بمهاجمة مدینة کوباني علی الحدود السوریة- الترکیة رغم قیام طائرات التحالف بقصف مواقعها في العراق”.

وحول الدور الإيراني في التطورات الأخیرة في العراق، قال رفسنجاني إن “العراقیین کانوا ومنذ أشهر یریدون تشكیل الحكومة، ولكن الأميرکيين کانوا يضعون شروطا لتقدیم المساعدة للعراق في تشكیل الحكومة، غير أن هذه المعضلة تم حلها بإشارة من إيران”.

وأشار رفسنجاني إلى الدور الميداني للقوات الإيرانية في العراق قائلا إنه “لو حدثت معارك ميدانية ستجدون الإيرانيين رأس الحربة فيها ولم أقل إننا أرسلنا قوات بل إن استشاراتنا التي قدمناها للعراق هي التي أدت إلى تحریر سد الموصل ومدینة آمرلي”.

وأضاف: “هناك تقارير غربية تقول إنه منذ هجوم الائتلاف على داعش هناك 235 عنصرا التحقوا بهذا التنظيم.. إن أميرکا باتت تدرك جیدا أنه لیس بمقدورها تحقیق هذا الهدف بالقصف الجوي”.

هذا.. وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد قال الجمعة، في مؤتمر صحافي في الأمم المتحدة: “لولا مساعدة إيران لربما كانت بغداد الآن في أيدي الإرهابيين”.

عن العربية نت