أوباما: استخففنا بنشاط “داعش”… والأسد لا يمكنه الاستمرار

36

349

أقرّ الرئيس الأميركي باراك أوباما أن وكالات الاستخبارات الأميركية استخفت بنشاط تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) داخل سورية التي أصبحت “قبلة” الجهاديين في جميع أنحاء العالم.

وقال أوباما، في مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” على قناة “سي.بي.إس” التلفزيونية، إنه على العكس فقد بالغت الولايات المتحدة في تقدير قوة الجيش العراقي في التصدي للجماعات المتشددة.

وسُجّلت المقابلة بعد أيام من عرض أوباما دوافعه للتحرك بمواجهة تنظيم “داعش” في كلمته أمام الأمم المتحدة.

أوباما: التوصل لحل سياسي ضروري في العراق وسورية لتحقيق السلام على المدى البعيد

واعترف أوباما بأن الاستخبارات الأميركية استهانت بما يحدث في سورية، مستشهداً بتصريحات أدلى بها في وقت سابق مدير الاستخبارات القومية جيمس كلابر لصحفي في “واشنطن بوست” هذا الشهر وقال فيها إن الاستخبارات الأميركية استخفت بتنظيم “داعش” وبالغت في تقدير قدرات الجيش العراقي.

وذكّر أوباما أن المتشددين “اختبأوا عندما سحقت قوات مشاة البحرية الأميركية تنظيم “القاعدة” في العراق بمساعدة من العشائر العراقية”، لكنه استطرد قائلاً “لكن على مدى العامين الماضيين وفي خضم فوضى الحرب الأهلية السورية حيث لديك مناطق واسعة من الأراضي لا تخضع لحكم أحد، استطاعوا أن يعيدوا تنظيم صفوفهم واستغلال تلك الفوضى، ومن ثم أصبحت (تلك الأراضي) قبلة الجهاديين حول العالم”.

ووسّع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأسبوع الماضي من نطاق ضرباته الجوية والتي بدأت في العراق، لتشمل سورية.

وحدّد أوباما الهدف العسكري ضد “داعش” بالقول “ينبغي أن ندفعهم للتقهقر وتقليص مساحتهم وملاحقة قادتهم ومراكز السيطرة وقدراتهم وأسلحتهم ودعمهم بالوقود وقطع مصادر تمويلهم والعمل على وضع حد لتدفق المقاتلين الأجانب”.

لكنه قال إن التوصل لحل سياسي ضروري في العراق وسورية من أجل تحقيق السلام على المدى البعيد، مضيفاً “أعتقد أنه سيكون تحدي أجيال، لا أعتقد أن هذا أمر سيحدث بين عشية وضحاها”.

وأعلن أوباما أنه يدرك التناقض في الاعتراض على حكم الرئيس السوري بشار الأسد في الوقت الذي يتم فيه قتال مقاتلي “داعش” الذين يحاربون حكومة الأسد، لكنه اعتبر أنه “كي تبقى سورية متحدة من غير الممكن أن يرأس الأسد العملية كلها”. وأضاف: “على الجانب الآخر فيما يتعلق بالتهديدات المباشرة للولايات المتحدة، فتنظيم الدولة الاسلامية وجماعة خراسان، هؤلاء البشر يمكن أن يقتلوا الأميركيين”.

رويترز

التعليقات مغلقة.