ذكر موقع سايت الأميركي لرصد المواقع الإسلامية المتطرفة أن مقاتلاً في صفوف جماعة خراسان نشر سلسلة تغريدات تؤكد على ما يبدو مقتل زعيم الجماعة الإسلامية المتطرفة في غارة جوية أميركية في سوريا.

وبحسب سايت فقد نشر الجهادي سلسلة تغريدات على حسابه على موقع تويتر نعى فيها كلاً من محسن الفضلي، القيادي المخضرم في تنظيم القاعدة والزعيم المفترض لجماعة خراسان، وأبو يوسف التركي، وهو قيادي آخر في الجماعة المتطرفة التي استهدفتها غارات جوية أميركية في سوريا.

ونقل سايت من جهة أخرى عن المقاتل نفسه إعرابه في سلسلة التغريدات التي نشرها السبت عن أسفه للوضع الميداني في سوريا، حيث باشرت الولايات المتحدة بمشاركة خمس دول عربية بداية الأسبوع الماضي شن غارات جوية ضد مواقع لجماعات جهادية في هذا البلد.

والثلاثاء أعلنت الولايات المتحدة أنها استهدفت تنظيم داعش في سوريا، بالإضافة إلى جماعة “خراسان” التي كانت حتى هذا الإعلان الأميركي شبه مجهولة. غير أن مقاتلين معارضين وخبراء اعتبروا أن المقاتلين الذين قالت واشنطن إنهم من جماعة خراسان إنما هم من جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة والتي قاتلت إلى جانب المعارضة المسلحة ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

ورجح خبراء أن تكون الولايات المتحدة وضعت في الواجهة هذه المجموعة المؤلفة من عناصر ذوي باع طويل في تنظيم القاعدة، لإقناع الرأي العام الأميركي بأنها تمثل تهديدا للبلاد، ويجب التحرك ضدها.

من جانبها، أوضحت وزارة الدفاع الأميركية أن الضربات التي بدأ التحالف الدولي بقيادة واشنطن بشنها ضد الجهاديين في سوريا ليل الاثنين الثلاثاء، طاولت أهدافا لجماعة “خراسان” التي كانت تعتزم شن “هجمات كبيرة” ضد الغرب.

لكن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن أكد أن أحداً في سوريا، لم يكن قد سمع بهذه المجموعة قبل أن تتحدث عنها وسائل الإعلام الأميركية”.

فرانس برس