مظلوم عبدي: الكرد تمكنوا من هزيمة تنظيم داعش لكن العالم أدار ظهره لهم

59

 

دعا القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، الجنرال مظلوم عبدي المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه الكرد ومكونات المنطقة الذين حاربوا وهزموا تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

وقال الجنرال في حديث لإذاعة سويسرا (SR) إنّ، “الكرد تمكنوا بالتعاون مع مكونات المنطقة، من هزيمة تنظيم داعش، لكن العالم أدار ظهره لهم وهذا ما سيفسح الطريق أمام عودة داعش بقوة أكثر”.

كما انتقد الدول التي تقف صامتة إزاء ما تتعرض له مناطق شمال وشرق سوريا وعدم تحمّلها مسؤوليّتها حيال إعادة إعمار المنطقة بعد هزيمة مسلحي داعش، مؤكّداً في الوقت ذاته أنّ عدم تقديم الدعم للكرد سيفسح الطريق أمام عودة داعش بقوّة.

وأضاف الجنرال، أنّ “مناطق شمال وشرق سوريا تتعرّض لهجمات من قبل تركيا والفصائل الموالية لها وأنّ الكرد يشعرون بأنّ العالم تخلّى عنهم في مواجهة تلك الهجمات”.

ونوه، بأن “المنطقة تتعرّض لهجمات ممنهجة أقوى من تلك التي تعرّضت لها خلال فترة سيطرة داعش، إرهاب داعش كان مشكلة مشتركة لكلّ الدول، والأخطر هو محاربة فكر داعش المتطرّف، وهذا الأمر لا يجب أن تغفل عنه القوى العالميّة”.

ولفت إلى، “أنّ قوّاتهم تمكّنوا من تحقيق الانتصار على داعش عسكريّاً ولأجل محاربة الفكر المتطرّف الذي نشره التنظيم ثمّة مهام شاقة أمامنا مضيفاً سيتمّ تأسيس 16 مركزاً لتأهيل أطفال متطرّفي التنظيم من الفكر المتشدّد الذي اكتسبوه من ذويهم”.

هذا وقد أكد الجنرال على، “الحاجة الماسّة لبناء مراكز جديدة لإيواء عائلات أفراد داعش. مشيراً بأن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لا تملك الموارد والخبرات اللازمة للقيام بذلك. محذراً من “عدم تلبية احتياجات الناس من وظائف وخدمات اجتماعيّة وتوفير المياه والكهرباء لهم سيكون سبباً كافياً لعودة تنظيم داعش بقوّة”.

التعليقات مغلقة.