بارودو: بدأنا عملية شراء المحصول الزراعي… وتسعيرة الحكومة السورية سياسية

71

 

قال سلمان بارودو الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، إن مؤسسات الإدارة الذاتية بدأت فعليا بشراء محصول القمح لهذا العام، وأوضح بأن كافة الفواتير ستصرف للمزارعين خلال أقل من شهر.

حديث بارودو جاء ضمن الفقرة الحوارية من برنامج عطر الصباح على أثير راديو BuyerFM

 وأكد رئيس هيئة الاقتصاد والزراعة في اللقاء، بأن الإدارة الذاتية قررت شراء محصول الشعير كله من المزارعين وبسعر 150 ل.س. وتم تجهيز 5 مراكز لاستلامه.

وبشأن تعديل الحكومة السورية سعر شراء الكيلو الواحد من القمح من 225 ليرة إلى 400 ليرة، مقارنة مع تسعيرة الإدارة الذاتية وهي 315 ليرة سورية، قال بارودو:” التسعيرة التي حددتها الحكومة السورية بشأن شراء محصول القمح تسعيرة سياسية لإحداث بلبلة وتشويش أكثر من ما هي لمساعدة المزارعين كون الحكومة ليست لديها أكثر من مركزين لاستقبال المحصول وسعة التخزين لديها لا تتجاوز 250ألف طن. بينما الإدارة الذاتية خصصت 24 مركزا لاستقبال وشراء محصول القمح ولديها قدرة لتخزين أكثر من 500 ألف طن، ولدى الإدارة مخزون سابق يصل لحوالي 150ألف طن.

وتابع حديثه: “الحكومة السورية ستستلم المحصول في أكياس الخيش وهذه تكلفة كبيرة سيخسر فيها المزارع، بينما مراكز الإدارة ستشتري المحصول من المزارع بـ “دوكمة” وستوفر عليه مصاريف شراء الأكياس”.

وأضاف بارودو أن عقبات كثيرة سيضعها موظفو الحكومة السورية في عملية شراء محصول القمح، وتسعيرة الإدارة مناسبة نوعا ما في ظل هذه الظروف التي تعيشها مناطق شمال وشرق سوريا.

 وأنهى الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، سلمان بارودو حديثه في اللقاء بأن الميزانية مفتوحة لشراء كافة المحاصيل ومؤسسات  الإدارة الذاتية المعنية ستدفع ثمن شراء المحصول في أقل من شهر للمزارعين.

وأعلنت الحكومة السورية امس الأحد، عن تعديل شراء الكيلو الواحد إلى 400 ليرة سورية، وجاء ذلك بعد أن قررت الإدارة الذاتية يوم السبت 30 أيار (مايو) 2020، تعديل سعر شراء كيلو القمح إلى 315 ليرة سورية، إضافة إلى شراء كامل محصول الشعير من المزارعين.

التعليقات مغلقة.