في مثل هذا اليوم.. اعتمد الكرد تاريخ صدور أول صحيفة كردية كيوم للغة الكردية

81

 

اعتمد الكرد  15 أيار تاريخ صدور أول صحيفة كردية باسم هاوار سنة 1932 في العاصمة السورية دمشق، كيوم للغة الكردية.

وقرر المؤتمر القومي الكردستاني (KNK) 15  أيار (مايو) عام 2006 يوما للغة الكردية، والذي يصادف تاريخ صدور العدد الأول من مجلة (هاوار) من قبل الأمير جلادت بدرخان.

واعُتبر صدور أول مجلة كردية بالأحرف اللاتينية، الحدث التاريخي الهام الذي ساهم في تحويل اللغة الكردية من لغة شفاهية كانت تستعمل فيها الأحرف العربية، إلى استعمال الأحرف اللاتينية الكردية، لها قواعدها وأصولها.

وتناولت مجلة هاوار وضمن أعدادها الـ 57 مختلف المواد الأدبية الكردية التي ركزت في مضامينها على المسألة القومية الكردية. كما ورصدت أخبار سياسيّة واجتماعية على الساحة الكُردستانية.

ويرجع أصل اللغة الكردية حسب المؤرخين إلى 5000 عام ق.م وتنتمي إلى مجموعة اللغات الهندو-أوربية، التي تضم عدة مجموعات من لغات آسيا كالفارسية وأوروبا كالإنجليزية. ويقدر عدد المتحدثين بها بأكثر من 30 مليون نسمة.

تضم للغة الكردية العديد من اللهجات أهمها الکرمانجیة الشمالیة، الكرمانجية‌ الوسطی، الكرمانجیة الجنوبیة والكورانیة التي تتفرع بدورها إلى العديد من اللهجات المحلية حيث تصل الآن إلى 18 لهجة. تتكون الأبجدية الكردية من ثلاث أنظمة إذ نجد الأبجدية السورانية التي تستعمل الكتابة بالأبجدية العربية وتضم 38 حرفا وتُستعمل في إيران والعراق، وتوجد اللغة الكردية المكتوبة بالحروف اللاتينية في تركيا وسوريا. كما توجد كذلك الأبجدية السريلية التي تستعمل الحروف السريليىة الخاصة وعددها 32 حرفا.

التعليقات مغلقة.