الإدارة الذاتية: مستعدون للتفاوض مع دمشق.. وشكلنا هيئات لغرض التفاوض

36

 

طالبت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا دولة روسيا بأن تكون أكثر فعالية، وأن تضغط على حكومة دمشق للجلوس على طاولة الحوار.

وجاءت تصريحات الإدارة الذاتية في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الإدارة لقمان أحمي يوم الإثنين وذلك في مبنى المالية بمدينة الرقة.

وأكد أحمي خلال بيان إلى الرأي العام على استعداد الإدارة الذاتية للتفاوض والجلوس مع الحكومة السورية بضمانة روسية. مشيرا بأنهم شكلوا هيئات لغرض التفاوض.

وجاء في نص البيان:

“تعلن دولة الاحتلال التركي عن عداوتها لمكونات شمال وشرق سوريا واستمرارها في التطهير العرقي وكان آخرها قتل الأطفال في مدينة تل رفعت بشكل غادر وأثيم, فهي احتلت عفرين وكري سبي/تل أبيض و سري كانية/رأس العين في ظل صمت الـولايات المتّحدة الأمريكيّة وروسيا الاتحادية.

تمارس الدولة التركية والمجموعات الإرهابية المرتبطة بها من بقايا تنظيم داعش وجبهة النصرة جرائم حرب وجرائم ضدّ الانسانيّة بشكل علني وعلى مرأى ومسمع العالم, وقد هُجِّر مئات الآلاف من الكرد والعرب والسريان الأشوريين والتركمان والشركس ودُمرت أماكن العبادة للمسيحين والإيزيدين في كلّ من عفرين وتل أبيض/ كري سبي ورأس العين/ سري كانييه.

حيث يجري النظام التركي والمجموعات الإرهابية المرتبطة به تغييراً ديموغرافيّاً من أجل التطهير العرقي, وأضْحَت السرقة والنهب والاغتصاب والقتل والتجاوزات من الممارسات اليومية لهؤلاء الإرهابيين، فهم يقومون بخطف النساء والأطفال، فإما أن يدفع ذويهم الفدية وإما يقتلونهم.

كما أن مكونات شمال وشرق سوريا قد أصبحوا ثانية ضحايا المصالح الدوليّة والمساومات القذرة, ولا تزال السياسات المزدوجة من قبل بعض الدول ضد مكونات شمال وشرق سوريا مستمرّة.

حيث تم استبعاد ممثلي الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن اجتماعات جنيف في حين يتم مشاركة ممثلي الجماعات الإرهابية من بقايا داعش وجبهة النصرة في تلك الاجتماعات بالرغم من دفع الكرد والعرب وباقي المكونات التضحيات الكبيرة والغالية جداً في سبيل القضاء على الإرهاب.

وعليه فلا يجب أن يكون لهذه المجموعات أي قرار في مستقبل سوريا، بل يجب أن يُدرج أسماؤهم على لوائح الإرهاب، كما يجب أن تُحاكم دولة الاحتلال التركي بتهمة جرائم الحرب في محاكم دولية.

لقد طالبت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا على الدوام وبإصرار على الحل السلمي للأزمة السورية والحوار السوري السوري كما نؤكد مرّة أخرى أننا في الإدارة الذاتية مستعدون للتفاوض مع الحكومة بدمشق بضمانة روسية كما نطالب الدولة الروسية بأن تكون أكثر فعالية في هذا المجال من خلال الضغط على الحكومة السورية بالجلوس على طاولة الحوار حيث أننا من طرفنا قد شكلنا هيئات لغرض التفاوض.

حقيقة أخرى يجب أن تؤخذ بالحسبان وهي أن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا غير ملزمة بأي قرارات تصدر عن اجتماعات أو مفاوضات لم تشارك فيها.

كما نطالب شعبنا بجميع مكوّناته في شمال وشرق سوريا بزيادة الالتفاف حول الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية للوصول إلى حل للأزمة السورية يستند إلى اللامركزية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وإن مقاومة شعبنا للاحتلال التركي ومرتزقته مستمرة حتى التحرير مهما غلت التضحيات.

التعليقات مغلقة.