منظمة سارا تعلن اختتام فعاليات اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة  

153

 

أعلنت منظمة سارا لمناهضة العنف ضد المرأة عن اختتام فعاليات حملتها “المرأة حياة لا تقتلوا الحياة” التي أطلقتها في 16 آذار (مارس) من العام الجاري في مدن “قامشلو، الحسكة وكوباني”. وتضمنت الفعاليات إلقاء  146 محاضرة، وأيضاً (ندوات ثقافية، حفلات فنية ومعارض للفن التشكيلي) إضافة للحملات التوعويّة والصحية.

وعقدت منظمة سارا لمناهضة العنف ضد المرأة, مؤتمرا صحفيا صباح اليوم الخميس, أمام مقرها في حي الكورنيش بمدينة قامشلو.

ودعت خلال بيانها المنظمات النسائية في المنطقة والعالم, للقيام بواجبهم تجاه ما يجري من انتهاكات من قبل جيش الاحتلال التركي بحق الأطفال والنساء, في مناطق شمال وشرق سوريا. وطالبت بالخروج من حالة الصمت والعمل على إيقاف الحرب والنزوح وعملية التغيير الديمغرافي للمنطقة.

وجاء في نص البيان:

“إن العنف ضد النساء والفتيات هو أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشاراً واستمراراً وتدميراً في عالمنا اليوم، فالعنف ظاهرة خطيرة ولها تأثيرات كبيرة وكارثية على المرأة والمجتمع وتسبب مشاكل مجتمعية مثل (التفكك الأسري- الطلاق- زواج  القاصر- تعدد الزوجات-الفقر-عمالة الأطفال) وكلها آفات وقضايا مستعصية تؤدي إلى زيادة التخلف والفقر والانحطاط.

إنّ الحرب والاحتلال من أكثر أسباب ازدياد المشاكل وتعمق العنف ضد المرأة فالعدوان التركي على مناطقنا سبب الكثير من حالات العنف، الانتهاكات والجرائم بحق النساء والأطفال.

ولأننا نسعى إلى بناء مجتمع ديمقراطي خالٍ من العنف عملنا على البدء بحملة توعية لمدة تسعة أشهر تحت شعار “المرأة حياة .. لا تقتلوا الحياة” حيث تم الإعلان عن الحملة بتاريخ 16 آذار 2019 في المدن الثلاث (القامشلي – الحسكة -كوباني) ببيان مشترك باللغتين الكردية والعربية واستهدفنا النساء والرجال في القرى والبلدات وأطراف المدن.

واليوم وضمن فعاليات اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة نعلن انتهاء الحملة ونعرض لكم النتائج:

1.عرض مقطع فيديو توضيحي لمضمون الحملة.

2.توزيع(30) فيلكس تحمل شعار الحملة وتعليقها على مداخل المدن والبلدات.

3.نشر وتوزيع (10000) ملصق تحمل شعار الحملة.

4.القاء 146 محاضرة وبلغ عدد الحضور 4785 امرأة ورجل.

5.عناوين المحاضرات كانت كالتالي (العنف وتأثيره على المرأة والمجتمع-التفكك الأسري-زواج القاصرات-الحرب وتأثيره على المرأة).

6.عرض مسرحية المرأة الوحيدة بالتعاون مع فرقة المسرح في كفانا زيرين  على مسرح مركز محمد شيخو بالقامشلي.

7.المشاركة في عدة برامج تلفزيونية وإذاعية.

كان اختيار مواضيع الحملة ناجحة ومقبولة من النساء والمجتمع عامةً لأنها تمس حياتهم ومعاناتهم اليومية وكان انضمام الرجال إلى هذه المحاضرات خطوة ايجابية لتغيير ذهنية الرجل.

ونحن نعلم أن هناك احتياج لمثل هذه الحملات وخاصة في وضعنا الراهن وبعد احتلال الدولة التركيا لبعض مناطق  شمال وشرق سوريا وما تقوم به من انتهاكات هي والفصائل الموالية لها سببت العنف والاستغلال للمرأة أولاً.

كما وأدى الغزو التركي إلى نزوح الآلاف من المدنيين وقتل العشرات من الأطفال والنساء فبذلك انتهكت جميع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان واتفاقيات جنيف كانت إحداها التمثيل بجثة المقاتلة آمارا ريناس وهفرين خلف في نفس التاريخ الذي نستذكر فيه اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة تحت صمت دوليٍّ مخزي.

 لذلك ندعو النساء في الشمال والشرق السوري إلى متابعة النضال بإرادة أقوى للحفاظ على المكتسبات وتطويرها  للتقليل من حالات العنف كما نناشد نساء العالم للقيام بواجبهم تجاه ما يجري من تجاوزات لحقوق النساء والاطفال والخروج من الصمت والعمل على إيقاف الحرب والنزوح والتغيير الديمغرافي للمنطقة وندعو الشبكات والمنظمات النسائية في العالم للعمل معنا من أجل الحد من مظاهر العنف لأن قضيتنا واحدة ومطلبنا واحد وهو مجتمع ديمقراطي خال من العنف ضد المرأة”.

منظمة سارا لمناهضة العنف ضد المرأة

28/11/2019

 

التعليقات مغلقة.