الإعلام الحر: الآساييش أبلغتنا بالإفراج عن الصحفيين المعتقلين في حال لم يثبت عليهما شيء

127

 

 

طالب اتحاد الإعلام الحر، اليوم الخميس قوى الأمن الداخلي (آساييش كوباني) بالإفراج عن الصحفيين المعتقلين علاء سعدون وهيثم مسلم، فورا.

وقال في بيانه إن “قوات الأمن الداخلي (الآساييش) اعتقلت مساء يوم الأربعاء 20/11/ 2019 كل من مراسل وكالة سمارت “علاء سعدون” والصحفي هيثم مسلم في مدينة كوباني دون توضيح أسباب الاعتقال”.

وأضاف أنه يتوجب ” على الجهات المعنية تبيان أسباب الاعتقال”. مشيرا بأن اتحاد الإعلام الحر كان قد وقع في وقت سابق بروتوكولاً مع الإدارة الذاتية يقتضي وجوب إعلام الاتحاد في حال الاشتباه بأي انتهاك من قبل أعضاءه ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وذلك عن طريق مكاتب الاتحاد ولجنته القانونية والتي لا تشمل الاعتقال.

إلى ذلك قال الرئيس المشترك لاتحاد الإعلام الحر، بانكين سيدو لـ موقع Buyer: إن قوى الأمن الداخلي في مدينة كوباني “الآساييش” الجهة التي اعتقلت الصحفيين الاثنين، أوضحت للاتحاد بشأن اعتقال الصحفيين، وسوف يتم إطلاق سراحهما إن لم  يتثبت عليهما أي شيء”.

وأشار سيدو بأن هيثم مسلم مراسل “الوكالة الفرنسية”، وعلاء سعدون مراسل “وكالة سمارت”, هما عضوان في اتحاد الإعلام الحر. لافتا بأن  الآساييش لم توضح لنا الأسباب الرئيسية لاعتقالهم.

 ونوه سيدو بأن الرئاسة المشتركة السابقة لاتحاد الإعلام الحر وقعت مع الإدارة الذاتية بروتوكولا في عام 2016 يقتضي بعدم اعتقال أي صحفي عضو في الاتحاد بشكل مباشر قبل إعلام الاتحاد بأمر الاعتقال والاحتجاز.

واختتم الرئيس المشترك لاتحاد الإعلام الحر، بانكين سيدو حديثه بالقول بأن وكالة سمارت للأخبار هي وكالة معارضة للإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا، ومنحت لها التراخيص اللازمة لمزاولة العمل الإعلامي في مناطق الإدارة الذاتية.

التعليقات مغلقة.