البنتاغون: الاتفاق مع تركيا حول منطقة آمنة في سوريا سينفذ على “مراحل”

60

أعلن ناطق باسم البنتاغون، أمس الأربعاء، أن اتفاقا بين تركيا والولايات المتحدة لإقامة منطقة آمنة في شمال سوريا سيتم تنفيذه بشكل تدريجي، مشيرا إلى أن بعض العمليات المتعلقة في الاتفاق ستبدأ في وقت قريب.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية شون روبرتسون: “تراجعت حالياً الخيارات حول مركز التنسيق المشترك مع نظرائنا العسكريين الأتراك”. وأضاف: “آلية الأمن سيتم تنفيذها على مراحل”.

وتابع: “الولايات المتحدة جاهزة لبدء تنفيذ بعض الأنشطة بسرعة في الوقت الذي نتابع فيه المحادثات مع الأتراك”.

ووفقاً لشروط الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي بين أنقرة وواشنطن، فإن السلطات ستستخدم مركز التنسيق الذي سيكون مقره في تركيا، من أجل الإعداد لمنطقة آمنة في شمال سوريا.

الا ان الجنرال المتقاعد جوزيف فوتيل، الرئيس السابق للقيادة المركزية الأميركية حتى آذار(مارس) الماضي، عارض بشكل علني سيطرة تركيا على المنطقة.

وحذّر فوتيل في مقالة رأي نشرها موقع “ناشونال انترست” الإثنين، من أن منطقة آمنة سورية تسيطر عليها تركيا “ستخلق مشاكل أكثر لكل الأطراف هناك”.

وقال فوتيل في مقالته التي كتبها بالاشتراك مع الخبيرة في الشؤون التركية في جامعة جورج واشنطن غونول طول، إن “فرض منطقة أمنية بعمق 20 ميلاً (30 كيلومتراً) شرق الفرات ستكون له نتائج عكسية، منها على الأرجح التسبب بنزوح 90 في المئة من السكان الكرد، ومفاقمة الوضع الانساني الذي يشكل حالياً تحدياً بالغا،ً وخلق بيئة لمزيد من النزاعات”.

المصدر: الحياة

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.