الذكرى السنوية الخامسة لكارثة شنكال على يد تنظيم ( داعش) عام 2014

40

 

يصادف اليوم الذكرى السنوية الخامسة لمجزرة شنكال  عام 2014 على يد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” والتي ذهب ضحيتها أكثر من 5000 إيزيدي بين قتيل ومختطف.

وقام تنظيم (داعش) بعد ارتكابه للمجزرة الوحشية بحق الكرد الايزيديين بسبي الفتيات والنسوة الإيزيديات وبيعهن في أسواق النخاسة في الموصل والرقة ومناطق أخرى التي كان يسيطر عليها.

وتم تحرير أكثر من ألف فتاة وامرأة ايزيدية، من أصل خمسة آلاف مختطفة ومختطف، كان التنظيم قد اقتادهم إلى تلك المناطق في مطلع (أغسطس) آب عام 2014، ومارس بحقهم أشد أنواع العنف، التعذيب.

وقال مكتب إنقاذ الإيزيدين للوكالة الروسية يوم الخميس 1 (أغسطس) آب من العام الجاري 2019،  إن العدد الكلي للمختطفات والمختطفين من قبضة “داعش” بلغ حتى الآن (3487) ناجيا، وناجية. مشيراً أن عدد النساء الناجيات ضمن العدد الكلي، بلغ (1186)،فيما بلغ عدد الرجال المحررين (337) وعدد الأطفال المحررين من الإناث  بلغ (1024) ، أما الذكور بلغ عددهم (940) طفلاً.

وحررت قوات سوريا الديمقراطية وبمساندة قوات التحالف الدولي خلال معارك الباغوز بريف دير الزور الشرقي،  المئات من الإيزيدين أغلبهم أطفال ونساء ممن اختطفهم تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

وفي 16 (يناير) كانون الثاني من عام 2018، صوّت البرلمان الأرمني على إدانة إبادة الإيزيديين بـ 91 صوتا مقابل صوت واحد امتنع عن التصويت.

التعليقات مغلقة.