اتحاد كتاب كردستان سوريا يمنح جائزته السنوية للروائية الكردية بيوار إبراهيم

95

 

منح اتحاد كتاب كردستان سوريا، جائزته السنوية لعام 2019 للروائية الكردية بيوار ابراهيم. وجاء ذلك خلال حفل تكريم أقامه الاتحاد يوم الإثنين 29 (يوليو) تموز في مقره بمدينة قامشلو، وبحضور كتاب ومثقفين وشخصيات مهتمة بالشأن الثقافي.

وبدأ الحفل بقراءة السيرة الذاتية للروائية بيوار إبراهيم من قبل المسؤول الإعلامي في الاتحاد، محمد عبدي. مشيراً بأنها أول امرأة كردية تكتب الرواية الكردية في روجآفا منذ 29 عاماً.

إلى ذلك تحدث نائب رئيس اتحاد كتاب كردستان سوريا، لقمان يوسف لموقع Buyer عن شروط منح جائزة الاتحاد السنوية موضحاً بأن هذه الجائزة تمنح للكتاب الكرد، بشرط أن يكتب باللغة الكردية ومقيماً في روجآفاي كردستان.

وقال يوسف: “إن الهدف من الجائزة هو تشجيع على الكتابة باللغة الكردية وهذا كان أحد المعايير التي تم اعتمادها في اختيارنا للكاتب الذي يستحق نيل الجائزة”.

وبدورها تقدمت الروائية بيوار إبراهيم بالشكر إلى اتحاد كتاب كردستان سوريا على منحها جائزة الاتحاد السنوية، موضحة لـ buyer:  ينبغي أن تُمنح الجوائز للكتاب في بداية مسيرتهم الأدبية كونها تشجعهم على الكتابة. مشيرة بأنه قد مرَّ على مسيرتها في مجال الكتابة باللغة الكردية والعربية 29عاماً.

وأضافت إبراهيم أن الجوائز لها قيمة معنوية كبيرة وتساعد الكاتب على المضي في مسيرته ولو كانت تلك المساندة رمزية.

وعن قلة أعمالها الأدبية  نوهت إبراهيم أنها تريد رفد المكتبة الكردية بما يغنيها من النتاجات الأدبية ولكنها في ذات الوقت لا تريد أن يكون النتاج عبئا على المكتبة. ومن أهم نتاجها:

ديوان (Nameyek ji bo Qederê) ( Bibûre hey evîn tu bê sûde yî )،

ورواية (Payizokine Çavşil ji Dilê Xewnê) ( Werzên Birînên Mest).

يذكر أن اتحاد كتاب كردستان سوريا  منح حتى الآن أربعة جوائز؛  الجائزة الأولى (2016) كانت من نصيب الشاعر الراحل أحمد شيخ صالح, الجائزة الثانية (2017) للشاعر الراحل فرهاد عجمو، الجائزة الثالثة  (2018) تم منحها لإبن مدينة عفرين الكاتب مروان بركات، وجائزة العام  (2019) كانت من نصيب الراوئية بيوار إبراهيم.

التعليقات مغلقة.