اختتام فعاليات معرض هركول بنسخته الثالثة في مدينة قامشلو

59

 

انتهت يوم أمس الخميس فعاليات معرض هركول الثالث للكتاب في مدينة قامشلو، وأعلنت هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة(راعي المعرض) أن المعرض حقق نجاحاً باهراً عن العامين المنصرمين، وكان الإقبال على المعرض منقطع النظير هذا العام، مشيرة بأنه تم بيع قرابة خمسين ألف كتاب خلال فعاليات المعرض.

 وتضمن معرض هركول الثالث للكتاب هذا العام أكثر من/8/ آلاف عنوان لـما يزيد عن 112 ألف نسخة باللغات الفرنسية والإنكليزية والتركية والسريانية، بالإضافة للغتين العربية والكردية. وبمشاركة 43 مؤسسة ودار نشر ضمن مدن سورية ومن باكور كردستان.

واستمرت فعاليات المعرض الذي حمل عنوان (مجتمع يقرأ..مجتمع يرتقي) ستة أيام، وحضرها ممثلون عن مؤسسات الإدارة الذاتية العسكرية والمدينة وشخصيات سياسية ومثقفة ودينية واتحادات المثقفين من مختلف مدن شمال وشرقي سوريا.

وأوضح عضو اللجنة التحضيرية لمعرض هركول الثالث للكتاب، آرام علي لـ Buyer: “أن المعرض المقام منذ ثلاث سنوات على التوالي، احتوى هذا العام على 43 جناحا فهو مختلف عن سابقه الذي تضمن في عامه الأول (2016) ثلاثة عشر جناحا”.

وأشار علي  بأنهم كـ هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة سلموا طلباً خاصاً إلى الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لتنظيم معرض ضخم يضم 201 جناحاً.

إلى ذلك تضمنت فعاليات ختام المعرض تكريم والدة الشهيد هركول “خديجة ملا” بجائزة معرض الكتاب الثالث، ورافاييل لويروجي كمشارك في المعرض من فرنسا، “خليل موسى” أصغر كاتب في المعرض من عفرين والذي ألف كتاباً حمل عنوان ” Rastiya Efrînê”، “دجوار أحمد” كأكثر زائر للمعرض والكاتب “عباس إسماعيل”، ودار نشر “آرام” من باكورى كردستان.

ويُذكر أن معرض “هركول” للكتاب برعاية هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة، يقام منذ ثلاث سنوات على التوالي، ويحمل اسم “هركول” تخليداً لذكرى الكاتب الكردي حسين شاويش(هركول) الذي توفي إثر حادث سير في 20 (يوليو) تموز 2016 بمدينة ديريك.

التعليقات مغلقة.