قامشلو: انطلاق فعاليات مهرجان روجآفا السادس للثقافة والفن برعاية (HRRk)

43

 

بدأت أمس السبت فعاليات مهرجان روجآفا السادس للثقافة والفن برعاية اتحاد مثقفي روجآفاي كردستان في مقره في الحي السياحي بمدينة قامشلو، وبمشاركة كتاب، شعراء، مثقفين، وفنانين تشكيليين من مدن روجآفا.

وافتتح المهرجان بكلمة هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة ألقاها الرئيس المشترك أحمد جتلي تلتها كلمة اتحاد مثقفي روجآفاي كردستان قرأها عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان الشاعر أحمد الحسيني.

وتضمنت الفعاليات مشاركة غنائية لفرقة (يارا)، عقبها افتتاح معرض الفن التشكيلي والذي شارك فيه 11 فنانا تشكيليا. وكان من المقرر إلقاء محاضرة  تحت عنوان ” بعض قضايا الثقافة الكردية” من قبل الأستاذ برزو محمود لكنها ألغيت بسبب عدم حضور المحاضر.

إلى ذلك قال عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان روجآفا السادس للثقافة والفن خوشمان قادو لـ Buyer: إن المهرجان يتضمن فعاليات متنوعة من موسيقا،  مسرح، عرض أفلام، وصلات غنائية، وأمسيات شعرية وقصصية).

وأوضح قادو  أن المهرجان سيستمر على مدار خمسة أيام، حيث سيتم تقديم “جائرة الإبداع ” من اتحاد مثقفي روجآفاي كردستان HRRK في اليوم السادس. مشيراً إلى اختلافه عن المهرجانات السابقة بتنوع فعالياته وجائزته.

واستكمل اتحاد مثقفي روجآفاي كردستان مساء السبت فعاليات اليوم الأول بأمسية شعرية وقصصية باللغة الكردية بمشاركة الشعراء (عدنان حسين، جيهان حسن، لقمان عبد الرحمن وخالد عمر) وكتاب القصّة ( آراس حسو، قادر عكيد، سلام حسين، ناريمان عفدكي، طه حسين، لقمان يوسف، ومحمود جقماقي).

هذا واختتمت فعاليات اليوم الأول من المهرجان بعرض فيلم سينمائي قصير حمل عنوان “ليلى” للمخرج هوزان عبدو.

التعليقات مغلقة.