ناشطة كردية من روجآفا مرشحة لنيل جائزة دانييل ميتران الفرنسية للمجتمع المدني

56

 

أعلنت مؤسسة دانييل ميتران، المعترف بها كمؤسسة غير ربحية ذات مركز استشاري في الأمم المتحدة، ترشيح  السيدة إلهام عمر مديرة دار المرأة في مدينة قامشلو لجائزة دانييل ميتران للعام 2019  وهي واحدة من أربعة أشخاص تم ترشيحهم لنيل هذه الجائزة المرموقة في مجال المجتمع المدني.

المرشحة لنيل الجائزة إلهام عمر مديرة دار المرأة في مقاطعتيْ (قامشلو, الحسكة) وخلال تصريح خاص لـ موقع buyer:”  أعمل منذ العام 1988 بالدفاع عن قضايا المرأة الكردية خاصة والسورية عامة”.

وتابعت :” لم يكن لنا ارتباط بأي تنظيم سياسي حزبي وتعرضت كشخص للعديد من المشاكل, اعتقلتني أجهزة الأمن السورية؛ بسبب نشاطي وعملي السري للدفاع عن المرأة، وهذا ما زادني اصراراً على متابعة العمل والنضال, فمنذ عام 1988 حتى بداية “الأزمة السورية” عام  2011سنحت لي الفرصة  وأصبح هناك مساحة أكبر للعمل بحرية, وأصبحنا أكثر تنظيماً”.

وتقول عمر: “لم ينحصر عملنا في المناطق الكردية فقط, بل استهدفنا النساء في كل مناطق شمال شرق سوريا, فقد زرت خلال عملي  العديد من المناطق (منبج، الرقة، دير الزور،  كوباني، عين عيسى، كري سبي، الشدادي، تل براك، تل كوجر، الهول وتل حميس)”.

واختتمت إلهام عمر الإدارية في مديرة دار المرأة في مقاطعتيْ (قامشلو, الحسكة) حديثها لـ موقعbuyer :” بالنسبة لموضوع ترشيحي لنيل جائزة دانييل ميتران مع ثلاثة أشخاص آخرين، أنا سعيدة للغاية, ليس لأجلي كشخص بل لكل النساء وإن فزت بالجائزة أم لم أفز سأكون ممنونة. و لا يسعني إلا أن أتوجه بالشكر لرئاسة مجلس إدارة مؤسسة فرانس ليبرت – دانييل ميتران, وأخص بالذكر السيدة الأولى الأم الفرنسية الراحلة  “دانييل ميتران”. “مُؤسِّسة فرنسا للحريات سنة 1986”.

وتختار مؤسسة فرانس ليبرت التي أنشأتها زوجة الرئيس الفرنسي السابق (فرانسوا ميتران) دانييل ميتران عام 1986  أن تمنح جائزة دانييل ميتران الفرنسية كل عام لناشط في مجال المجتمع المدني،  والدفاع عن حقوق الإنسان.

التعليقات مغلقة.