محادثات أميركية – روسية – اسرائيلية غداً محورها الوجود الايراني في سوريا

46

يعقد غداً الاثنين في مدينة القدس اجتماعا يضم أميركا وروسيا واسرائيل للمرة الأولى للبحث في الأزمة السورية والوجود الايراني. وفقا لصحيفة “هآرتس”.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، واصل الى اسرائيل مساء أمس، وألتقى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، اليوم الأحد، قبل أن يشارك في محادثات غداً الاثنين.

ومن المقرر ان تبحث المحادثات الثلاثية التي يشرف عليها نتانياهو ويشارك فيها بولتون إلى جانب مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، ومستشار الأمن القومي الروسي نيكولاي بتروشيف، في مستقبل سورية وإبعاد إيران، إلى جانب بحث قضايا وملفات إقليمية ودولية.

ووفقا لصحيفة “هآرتس” من المتوقع أن يلتقي نتانياهو، الإثنين، بالمستشار الروسي بتروشيف، وسيتبع الاجتماع لقاء بين المستشارين الثلاثة بمن فيهم رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، على أن يجتمع نتانياهو مع الثلاثة صباح الثلثاء.

ونقلت الصحيفة عن مصدر ديبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن “هذا الاجتماع غير المسبوق لقوتين عالميتين مع إسرائيل، يرسل رسالة قوية إلى أعدائنا” في اشارة الى الإيرانيين.

وأضاف المصدر: “اللقاء يمهد إلى خطوات ديبلوماسية كثيرة، ولعل أبرزها اللقاء بين الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب والرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين، وهي القمة التي ستخلق الفرصة للاجتماع التاريخي بين ترامب وبوتين، مما سيسهم في شكل كبير في تعزيز وخدمة المصالح الأمنية لإسرائيل في المنطقة”.

وأفادت الصحيفة أن روسيا ستطلب من الولايات المتحدة الاعتراف بنظام الأسد ورفع العقوبات الدولية ضده، وفي مقابل ذلك ستضغط الولايات المتحدة نحو إبعاد وإخراج الإيرانيين من المنطقة.

 

المصدر: وكالات

التعليقات مغلقة.