الداخلية الألمانية تؤيد إنشاء محكمة دولية لعناصر “داعش”

188

 

أعرب وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر عن تأييده فكرة إنشاء محكمة دولية تختص بمحاكمات عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) الإرهابي. وقال زيهوفر يوم الخميس (الرابع من نيسان/ أبريل 2019) على هامش لقاء وزراء داخلية الدول السبع الاقتصادية الكبرى في باريس: “الأمر يتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية بحق الإرهاب الدولي، ومن ثم فمن الملائم بلا شك أن يكون هناك أيضاً ولاية قضائية جنائية دولية، فهذا بالنسبة لي أفضل من أن ينقل جميع عناصر التنظيم ذوي الجنسية الألمانية إلى ألمانيا”.

وناشدت “قوات سوريا الديمقراطية”، مؤخراً المجتمع الدولي، لدعم إنشاء محكمة خاصة بالتنظيم الإرهابي، وطالبوا بأن تتولى الأمم المتحدة إدارتها.

في المقابل، طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألمانيا ودولا أوروبية أخرى منذ وقت قريب باستعادة عناصر “داعش”، الذين تم أسرهم في سوريا وإقامة محاكمات لهم على أراضيها.

بيد أن ألمانيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي ليست متحمسة لاستعادة هؤلاء ومحاكتهم عندها. وفي هذا الإطار أكد زيهوفر قائلاً: “عندما يكون لدى الادعاء العام في عدد من الدول دعاوى ضد أشخاص فمن الأفضل أن يجري التحقيق القضائي حيث يوجد عناصر التنظيم تحت التحفظ أو في الأسر – كأن يحاكموا في العراق مثلاً”.

وأوضح وزير الداخلية الألماني أن من الأفضل أن يسعى الساسة مع ذلك إلى عدم تطبيق عقوبة الإعدام عليهم “فهذا لا يصح – فالأساس الذي تقوم عليه بلادنا ينص على معارضة عقوبة الإعدام سواء في ألمانيا أو في الخارج”.

 

المصدر: وكالات

 

التعليقات مغلقة.