“نفرتيتي”.. فيلم وثائقي يعرض لأول مرة في مدرج جامعة روجآفا بقامشلو

56

 

عرضت هيئة السياحة وحماية الآثار في إقليم الجزيرة يوم الأحد فيلماً وثائقياً حمل عنوان ” نفرتيتي” في مدرج جامعة روجآفا بمدينة قامشلو, وحضر عرض الفيلم ممثلون عن الإدارة الذاتية و طلبة جامعة روجآفا وبعض المهتمين.

بداية وقف الحضور دقيقة صمت على أرواح الشهداء, عقبها كلمة الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في إقليم الجزيرة قرأتها السيدة نظيرة كورية, وحيّت  في مستهل كلمتها تضحيات الشهداء مشيرة إلى الاحتلال التركي لعفرين ومعاهدة أن هذه التضحيات لن تذهب سدىً  وأن عفرين ستتحرر وسيعود شعبها مرفوع الرأس كريماً إلى أرضه.

كما تطرقت كورية في كلمتها إلى الحديث عن عراقة حضارة شعوب ميزوبوتاميا التي تعرضت للنهب من قبل الجماعات الإسلامية المتطرفة وتقدمتها تنظيم ( داعش), الذي حطم ونهب آثاراً عمرها 5000 آلاف سنة.

وفي ختام كلمتها تقدمت بالشكر إلى هيئة السياحة وحماية الآثار على إعداد الفيلم الوثائقي متمنية لهم دوام النجاح.

ثم بدأ عرض الفيلم الذي تمحور حول قصة أجمل ملكات التاريخ نفرتيتي هي زوجة الملك أمنحوتپ الرابع (الذي أصبح لاحقاً أخناتون) فرعون الأسرة الثامنة عشرة الشهير وشريكته في الثورة والمجد.

فيما اختتم الفيلم بتكريم القائمين على الإخراج والإنتاج والممثلين.

وفي سياق هذه المناسبة  قال آلان روج مخرج الفيلم  ومدير مجموعة ريوان لفن السينما لـBuyer :” الفيلم هو وثائقي سينمائي يحمل عنوان “نفرتيتي” للتعريف بشخصية” نفرتيتي”  أو “تادو خيبا ” الملكة  الميتانية . وكما هو معروف تعرض تاريخ المنطقة  للتهميش بسبب سياسيات الدول المهيمنة في المنطقة على مدار عقود طويلة، لذلك يتوجب علينا  نحن كفنانين وسينمائيين اليوم و بعد ثورة 19 تموز أن نقوم بواجبنا تجاه هذا التاريخ بتعريف العالم بمدى غنى حضارة المنطقة وثقافتها العريقة”.

وعن الصعوبات التي واجهت طاقم العمل، أضاف روج:” كونها كانت  التجربة الأولى واجهتنا  بعض الصعوبات حول استخدام بعض المصطلحات والبحث عن أماكن للتصوير وحاولنا قدر المستطاع أن نعطي صورة تلك الحبقة التاريخية, ولكن التعاون الذي قدم لنا من قبل جميع مؤسسات الإدارة الذاتية سهّلت العمل علينا كثيراً”.

التعليقات مغلقة.