دوريات متزامنة روسية وتركية شمال سوريا

115

 

بدأت تركيا وروسيا بتسيير دوريات متزامنة في محافظة إدلب في شمال غربي سوريا، في إطار «اتفاق سوتشي» الذي توصلتا إليه في سبتمبر (أيلول) الماضي.

ونصّ الاتفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب ومحيطها بعمق يتراوح بين 15 و20 كيلومتراً، ما جنّب المنطقة عملية عسكرية واسعة لوّحت دمشق بشنّها. وتقع المنطقة المنزوعة السلاح على خطوط التماس بين قوات النظام من جهة، وفصائل معارضة و«هيئة تحرير الشام» ومجموعات أخرى صغيرة من جهة ثانية.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أمس، إن «دوريات روسية تنطلق اليوم (أمس) في المنطقة الحدودية بمحيط محافظة إدلب السورية وأخرى للقوات المسلحة التركية في المنطقة المنزوعة السلاح». وأضاف أن «الدوريات التركية والروسية في محيط إدلب تعدّ خطوة مهمة لحفظ الاستقرار ووقف إطلاق النار».

وقالت مصادر عسكرية إن الدوريات التركية بدأت من منطقة العيس في ريف حلب الجنوبي، الدوريات وسيتم تسييرها كمرحلة أولى بين نقطتي المراقبة التركيتين: النقطة السابعة قرب تل الطوقان شرق سراقب، والنقطة الثامنة قرب الصرمان شرق معرة النعمان.

وستنتشر الدوريات في المناطق القريبة من نقاط التماسّ بين فصائل المعارضة وقوات النظام في أرياف حلب وإدلب وحماة شمال سوريا على مراحل.

 

المصدر: الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة.