زوج «عروس داعش» يريد العودة إلى بلاده بصحبتها

220

 

قال زوج الداعشية شميمة بيغوم، الذي انضمّ إلى التنظيم الإرهابي عام 2015، إنه يريدها أن تعود إلى هولندا معه.

وكان الهولندي ياغو ريديك تزوج شميمة، التي أصبحت مشهورة بلقب «عروس داعش»، بعد أيام من وصولها إلى سوريا للانضمام للتنظيم «داعش»، حسب «بي بي سي».

وكانت شميمة بيغوم التي هربت من المملكة المتحدة للانضمام لتنظيم «داعش» جرى نقلها بصحبة طفلها بعيداً عن مخيم «الهول» للاجئين بشمال سوريا «لدواعٍ أمنية وحرصاً على سلامتها وسلامة طفلها» عقب تلقيها تهديدات أخيراً.

واعترف ريديك في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية بالقتال من أجل «داعش»، مضيفاً أنه يريد الآن العودة إلى منزله مع زوجته شميمة وابنه الوليد.

وريديك (27 عاماً) محتجَز الآن في مركز اعتقال كردي شمال شرقي سوريا.

ويواجه زوج بيغوم عقوبة السجن لمدة ست سنوات للانضمام إلى منظمة إرهابية إذا عاد إلى هولندا.

وتابع ريديك أنه حاول مغادرة التنظيم الإرهابي، وأنه سُجن في الرقة وتعرَّض للتعذيب بعد أن اتهمه المتطرفون بأنه جاسوس هولندي، حسب قوله.

وهربت بيغوم، البالغة من العمر الآن 19 عاماً، مع زوجها من مدينة الباغوز السورية، وهي آخر جيب لـ«داعش» في شرق سوريا، مع انهيار التنظيم المتطرف.

وكانت شميمة بيغوم التي فرَّت من عائلتها بضواحي لندن عام 2015 برفقة صديقتين قد طلبت الأسبوع الماضي العودة إلى بلادها حرصاً على سلامة طفلها، غير أن وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد أصدر أوامر بتجريدها من الجنسية البريطانية.

وكان وزير الداخلية البريطاني قد تعرَّض لانتقادات عنيفة في البرلمان الأربعاء الماضي بعد أن حضر جلسة لجنة الشؤون الداخلية بالبرلمان البريطاني، ورفضه الحديث عن قضية بيغوم تحديداً، وهو ما عزاه إلى أن القضية قد تُعرض أمام القضاء، وهو ما يستلزم الصمت تجاهها في الوقت الحالي.

وكان ريديك قد تزوج شميمة وهو في عمر 23 عاماً، وقد التقى بها في مركز لتجمع النساء بالرقة، مضيفاً: «لكي أكون صادقاً، عندما جاء صديقي وقال إن هناك فتاة كانت مهتمة بالزواج، لم أكن مهتماً بسبب سنّها الصغيرة، لكنني قبلت العرض على أي حال».

وأضاف أنها بدت «في حالة ذهنية جيدة».

وأصر الشاب الهولندي على أن شميمة كانت صغيرة جداً، لكنها طلبت البحث عن شريك للزواج، حسب قوله.

وعلى الرغم من أن ريديك مُدرَج في قائمة مراقبة الإرهاب، فإن جنسيته الهولندية لم يتم إلغاؤها أو سحبها منه، بحسب «بي بي سي».

 

وكالات

 

 

 

التعليقات مغلقة.