جنرال أمريكي كبير يوصي بتسليح قوات سوريا الديمقراطية بعد الانسحاب

42

 

قال جنرال أمريكي كبير، الجمعة، إن الولايات المتحدة ينبغي أن تواصل تسليح ومساعدة قوات سورية الديمقراطية بعد الانسحاب الأمريكي المزمع من سوريا شريطة أن تواصل الضغط على تنظيم الدولة الإسلامية.

وتمثل توصية الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية والذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط واحدة من أقوى الإشارات حتى الآن على آمال الجيش الأمريكي في شراكة دائمة مع قوات سورية الديمقراطية رغم مخاوف تركيا حليفة الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي والتي تقول إن مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية الكرد إرهابيون.

وقال فوتيل في مقابلة ”ما داموا يقاتلون ضد داعش ويواصلون الضغط عليهم، أعتقد أنه يبدو لي أن في مصلحتنا مواصلة تقديم وسائل القيام بذلك“.

وأضاف فوتيل أنه يتوقع أن تختلف المساعدة الأمريكية المستقبلية لقوات سورية الديمقراطية بعد أن تسيطر على آخر مناطق ما زالت خاضعة للدولة الإسلامية إذ أنها ستواجه بعد ذلك شبكة فضفاضة وصعبة التعقب من المسلحين المتشددين الذين من المتوقع أن يشنوا هجمات على غرار حرب العصابات.

وقال فوتيل خلال زيارة إلى سلطنة عمان ”عندما ينتشرون على نطاق أوسع فسيتطلب ذلك نوعا مختلفا“ من المساعدة.

ولم يعلق مسؤول في البيت الأبيض على تصريحات فوتيل بشأن مستقبل الدعم لقوات سورية الديمقراطية لكنه أعاد التأكيد على التزام إدارة ترامب بالتحالف الأوسع نطاقا لقتال الدولة الإسلامية.

وأصاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فريقه للأمن القومي بالارتباك وبينهم كبار القادة مثل فوتيل عندما اتخذ قرارا مفاجئا بسحب نحو ألفي جندي أمريكي من سوريا معلنا هزيمة الدولة الإسلامية هناك.

وجاء القرار مخالفا لتوصيات وزارة الدفاع (البنتاجون) وساهم في استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس بعد ذلك.

كما أثار القرار انتقادا علنيا نادرا من الجمهوريين في الكونجرس لترامب المنتمي لحزبهم.

وتحتجز قوات سوريا الديمقراطية نحو 800 أجنبي قاتلوا مع تنظيم الدولة الإسلامية ولم يتضح ماذا سيكون مصير هؤلاء في سوريا بعد الانسحاب الأمريكي. وحذر مسؤول كردي كبير مؤخرا من أن قوات سورية الديمقراطية قد لا تتمكن من الاستمرار في احتجازهم إذا خرج الموقف الأمني عن السيطرة.

لكن فوتيل قال إنه ليس هناك ما يشير إلى أن قوات سورية الديمقراطية ستطلق سراحهم.

وأضاف ”يدركون أهمية ذلك… ويدركون ما الذي سيعنيه إطلاق سراحهم“.

 

رويترز

التعليقات مغلقة.