تشكيل لجنة “إخلاء السبيل”  للنظر في أوضاع الملتحقين بواجب الدفاع الذاتي

33

 

شكلت هيئة الدفاع والحماية الذاتية في إقليم الجزيرة، “لجنة إخلاء السبيل”، وذلك للنظر في أوضاع الملتحقين بواجب الدفاع الذاتي.

وبهدف معرفة أوضاع الملتحقين قبل نقلهم إلى معسكرات التدريب، شكلت الهيئة لجنة خاصة أطلقت عليها اسم “لجنة إخلاء السبيل”، وتتألف من 7 أعضاء من مكاتب “الدراسات والمعلومات, الاستشارات القانونية والأرشيف”، إلى جانب الرئاسة المشتركة للإدارة العامة لواجب الدفاع الذاتي.

ومهمة هذه اللجنة هي النظر في أوضاع الملتحقين، وإخلاء سبيل من لا يشملهم القانون، وبحسب اللجنة فأنه بعد ألتحاق الشبان بواجب الدفاع الذاتي يتقدم الملتحق إلى اللجنة ويقدم لها الأوراق الثبوتية اللازمة للنظر فيها من الناحية القانونية وذلك لمعرفة فيما إذا كان الملتحق مكلفاً بأداء واجب الدفاع الذاتي أو معفى منها، أو لم يحن بعد موعد التحاقهم بحسب قوانين أداء واجب الدفاع الذاتي.

وبحسب اللجنة فأنه يتم إخلاء سبيل الملتحق في الحالات التالية:

1- الوافدين أو اللاجئين من خارج الإقليم.

2- عوائل الشهداء.

3- المواليد التي لا يُطبَّق عليها القانون، أي من هم في مواليد أكبر من 1986، وكذلك المواليد التي لم يحن بعد موعد التحاقها بأداء الواجب.

4- الوحيد لوالدته والذي لم يحصل على دفتر أداء واجب الدفاع الذاتي.

5- الذين لا يمتلكون أوراق ثبوتية تثبت أنهم تجاوزا سن الالتحاق أو لم يحن بعد موعد التحاقهم، وفي هذه الحالة يتم دراسة وضع الملتحق عن طريق مكتب الدراسات والمعلومات في المراكز التي يتبعون لها.

6- القوات العسكرية وذلك بالتنسيق مع الانضباط العسكري بعد التأكد من أرشيفهم.

7- الحالات الواردة من اللجنة الطبية والمتعلقة بالوضع الصحي للمكلفين الذين يعفون من أداء واجب الدفاع الذاتي

التعليقات مغلقة.