ترمب يهدّد بتدمير تركيا اقتصادياً إذا شنت هجوماً ضد الكرد

57

 

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم، بتدمير تركيا اقتصادياً في حال شنّت هجوماً ضدّ الكرد بعد انسحاب القوّات الأميركيّة من سوريا.

وقال ترمب على حسابه في “تويتر”، إن الولايات المتّحدة ستُدمّر تركيا اقتصادياً إذا هاجمت الكرد. وبالمثل، لا نُريد أن يقوم الكرد باستفزاز تركيا”.

وأضاف ترمب، أنّ “روسيا وإيران وسوريا كانت أكبر المستفيدين من سياسة الولايات المتّحدة الطويلة المدى لتدمير تنظيم داعش في سوريا (…) نحن استفدنا من ذلك أيضًا، لكنّ الوقت حان الآن لإعادة قوّاتنا إلى الوطن. أوقفوا الحروب التي لا تنتهي”.

وجاء في تغريدة الرئيس الأميركي: “لقد بدأ الانسحاب الذي طال انتظاره من سوريا، فيما تتواصل بقوّة الضّربات ضدّ ما تبقّى من تنظيم داعش، ومن اتّجاهات عدّة. سنضرب (التنظيم) مجدّدًا من قاعدة مجاورة، في حال عودته”.

وكان الرئيس التُركي رجب طيّب إردوغان قد رفض بشدّة الثلاثاء الموقف الأميركي الداعي إلى ضمان حماية القوّات الكرديّة في شمال سوريا لدى انسحاب القوّات الأميركيّة، وتزامن كلامه مع وجود مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون في أنقرة.

وصرّح بولتون خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، أنّه يجب توافر شروط من بينها ضمان سلامة الحلفاء الكرد، قبل انسحاب القوّات الأميركيّة من سوريا.

واعتبر إردوغان في كلمة ألقاها في أنقرة الثلاثاء أنّ تصريحات بولتون “غير مقبولة بالنسبة إلينا، ولا يمكن التساهل معها”، وذلك بعد لقاء جمع في أنقرة بين بولتون وإبراهيم كالين، المتحدّث باسم الرئاسة التركيّة.

وأضاف إردوغان: “لقد ارتكب جون بولتون خطأ فادحاً”.

 

وكالات

التعليقات مغلقة.