شاهوز حسن: الهجمات التركية مخططة ومدروسة ومتزامنة مع معركة “دحر الإرهاب”

38

أوضح شاهوز حسن الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) أن هجمات الاحتلال التركي على مناطق شمال سوريا هي لحماية وجود داعش في سوريا، وأن هذه الهجمات ستفرز وضعاً خطيراً، “وإن لم يتم وضع حد لتركيا فإن وجود داعش سيستمر”.

حديث حسن جاء في تصريح لوكالة هاوار تعليقاً على هجمات جيش الاحتلال التركي على مقاطعتي كري سبي/تل أبيض وكوباني.

وأشار حسن في بداية حديثه أنه على القوى الدولية أن تتحرك بمسؤولية وأن تصدر قرار واضح بهدف حماية المناطق المحررة، وأن يبرزوا موقفهم أمام هجمات الدولة التركية بشكل شفاف، منوّها “الهجمات تعني انتهاك دولة الاحتلال التركي لكافة الاتفاقيات الدولية، والوقوف أمام محاربة مرتزقة داعش وانهائه”.

وأضاف حسن “إن لم يتم وضع حد للدولة التركية فإن ذلك سيؤثر بشكل كبير على محاربة داعش، هذه الهجمات ضد حل الأزمة السورية وسيتوجه بالمنطقة نحو التأزم أكثر”.

وأكد شاهوز حسن أن الدولة التركية تعادي مناطق روجآفا وشمال وشرق سوريا بشكل علني، وأن “الهجمات التركية مخططة ومدروسة، فهي أتت بالتزامن مع استمرار معركة دحر الإرهاب في منطقة هجين، والأول من شهر تشرين الثاني اليوم العالمي للتضامن مع كوباني. مناطق روجآفا وشمال وشرق سوريا وصلت إلى مستوى كبير من حيث السلام والأمن والحياة المشتركة والحرية، الدولة التركية المحتلة لا تتحمل هذه التجربة وتريد ان تقضي عليها”.

وبيّن حسن إلى أن تقرب الدولة التركية هو تقرب عنصري وقوموي، وتابع “بحسب القوانين الدولية فإن الهجمات التركية هي جريمة، وظهر ذلك في عفرين بشكل علني. الدولة التركية تسيير سياسة الإبادة، والتغيير الديمغرافي، بهدف إبادة الشعب الكردي وكافة شعب شمال وشرق سوريا، لذلك الدولة التركية تشن هجمات بكافة الوسائل القذرة على المناطق المحررة”.

وتطرق حسن في حديثه إلى أن شعب روجآفا وشمال وشرق سوريا هزموا داعش في مقاومة كوباني التاريخية، وأنهم أوقفوا تمدد داعش في سوريا، وأضاف في هذا المنوال “مرحلة القضاء على داعش تستمر في دير الزور، لكن الدولة التركية المحتلة لا تريد أن تنتهي داعش وتحاول أن تفرض وضع خطير على الساحة. سياسة الدولة التركية تبني نفسها على إبادة الشعوب، لذلك تستهدف الصحفيين والأطفال والنساء. كافة شعب سوريا توحد في محاربة داعش، واليوم نرى أن مقاومة الشعب تدوم ضد الاحتلال في عفرين ومناطق شمال سوريا. هجمات الدولة التركية تقوي من مقاومتنا ونضالنا. الدولة التركية تستهدف الأطفال والنساء في أربع أجزاء كردستان. الدولة التركية تتحرك بعقلية داعش، واستهدافها للمدنيين هو وضع خطير”.

واستنكر شاهوز حسن صمت النظام السوري ضد الهجمات التركية، وقال “يومياً يخرج النظام السوري وروسيا ويقولون أنهم ضد أي تقسيم للأراضي السورية، لكن الدولة التركية تشن هجمات على الأراضي السورية، للأسف لا نرى أي ردة فعل من قبل النظام السوري، هذا يشير إلى أمرين وهما إما أن النظام السوري والدولة التركية اتفقوا في هذا الأمر أو أن هذه الهجمات تصب لمصلحة النظام. هذه الأساليب لا تحمي السيطرة في سوريا، الاحتلال في القوانين الدولية يعتبر جريمة. يجب على النظام السوري أن يفتح قضية ضد الجرائم التي تحدث، يجب عليه أن يقوم بما يقع على عاتقه، لكن نرى العكس فالنظام لا يبرز أية موقف ضد الهجمات ويغض النظر للهجمات، النظام السوري يؤسس أرضية لشن الدولة التركية لهجمات على الأراضي السورية”.

 

 

التعليقات مغلقة.