قامشلو.. اتحاد المثقفين في الجزيرة يحيي الذكرى الرابعة والثلاثين لرحيل الشاعر جكرخوين

54

Buyer

 

أحيا اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة، الأمس الاثنين، وبحضور العديد من ممثلي الفعاليات الثقافية والسياسية والاجتماعية الذكرى السنوية الرابعة والثلاثين لرحيل الشاعر الكردي الكبير جكرخوين في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.

 وأكد الرئيس المشترك لاتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة عبود مخصو خلال كلمته على الدور الكبير الذي قدمه جكرخوين في إغناء الثقافة والمكتبة الكردية. كما ألقى كلا من أحمد جتلي كلمة باسم هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة  وزلال جكر باسم حركة المجتمع الديمقراطي.

إلى ذلك شارك العديد من شعراء الجزيرة في إحياء الذكرى الرابعة والثلاثين لرحيل عميد الشعر الكردي جكرخوين وهم: (سيدايي دلبرين، عبد الرحمن سلو، عزالدين سليمان، أنور صوفي،  حسن بافي رامان، بيشروج جوهري، اناهيتا سينو، جندي خزان وأفين يوسف).

وقالت الرئيسة المشتركة لاتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة، ليلى إبراهيم لـ buyer: قررنا في مؤتمرنا الأخير أن ندعم جميع المثقفين والشعراء وأقلامهم، ونحيي ذكرى كل من غادرنا أمثال الشاعر الكبير جكرخوين؛ لأن الراحل كان يحلم في توحيد صفوف الكرد‘ لذا اليوم نحن كاتحاد المثقفين أردنا خلق جو من الوحدة بين صفوف شعبنا. مشيرة بأنهم دعَوا جميع المؤسسات الثقافية واتحادات الكتاب والشعراء والمؤسسات الاجتماعية والسياسية تنفيذا لوصيته.

وتابعت إبراهيم “كي يعرف الجيل القادم من هو جكرخوين الذي قال يوماً: إن الكرد لن ينتصروا إلا إذا نزلت المرأة للساحات وبدأت العمل”.

يُذكر أن الشاعر الراحل جكرخوين من مواليد قرية هساري عام 1904 وتوفي عام 1984 وله الكثير من النتاجات الأدبية والثقافية.

التعليقات مغلقة.