المرصد: مقابل صفقة “داعش” يفرج عن الدفعة الأولى من مختطفي السويداء

44

 

أفرج تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” عن 6 مختطفين ومختطفات من رهائن الذين اختطفهم في  ريف السويداء الشمالي الشرقي. لقاء إفراج النظام السوري عن 60 معتقلة مع المحتجزات لدى قوات سوريا الديمقراطية ودفع فدية. وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأوضح المرصد أن التنظيم أفرج عن أول دفعة من المختطفين الـ 27 المحتجزين لديه واللذين يبلغ عددهم الكامل، 18 طفلاً و9 مواطنات وهم سيدتان وأربعة أطفال ضمن أولى خطوات تنفيذ كامل الصفقة، التي تتضمن تسليم مبلغ 27 مليون دولار بالإضافة لأكثر من 60 معتقلة لدى قوات النظام طالب التنظيم بهنَّ مع محتجزات أخريات لدى قوات سوريا الديمقراطية.

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان فقد جرى تنفيذ الصفقة بالتزامن مع تسليم معتقلات لدى النظام للتنظيم، كبادرة حسن نية من الطرفين، ومن المرتقب خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة، أن تجري عملية الإفراج عن كافة مختطفي ومختطفات السويداء، مقابل تسليم المبلغ المرقوم المتفق عليه وتسليم المعتقلات. 

ورفع التنظيم يوم الاثنين الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر، سقف مطالباته وشرك قوات سوريا الديمقراطية في عملية المفاوضات التي كانت تجري بينه وبين النظام السوري للإفراج عن مختطفي السويداء. حيث رفع أعداد المختطفات المطلوب الإفراج عنهم من سجون النظام الأمنية، من 38 إلى أكثر من 60 معتقلة لدى قوات النظام. إضافة لمطالبة التنظيم بدفع مبلغ مليون دولار عن كل مختطف ومختطفة. كما طالب بالإفراج عن معتقلات لدى قوات سوريا الديمقراطية من عوائل عناصره.

التعليقات مغلقة.