عيادة اللشمانيا في أوركيش الصحي تستقبل 68 حالة مصابة باللشمانيا في مدينة عامودا

50

 

Buyer

استقبلت عيادة اللشمانيا في مركز أوركيش الصحي  بمدينة عامودا في الأيام الأخيرة 68 حالة مصابة باللشمانيا التي ازدادت في فصل الصيف من المدينة وريفها.

وتنتقل اللشمانيا عبر الحشرة المسببة وتزداد في أماكن مكبات النفايات والقمامة، وأشار المركز بأن المصابين باللشمانيا كانوا من أعمار مختلفة أطفال، رجال، نساء ومسنين.

وأوضحت الإدارية في مركز معالجة اللشمانيا هيفين ميرزو لـ buyer: أن حالات اللشمانيا كانت قد تجاوزت 110 شخصا في الآونة الأخيرة لكن بعد تلقيهم جرعات العلاج تماثلت عدد كبير من الحالات للشفاء. لافتة بأن الحالات الباقية ستشفى خلال شهرين أو أكثر.

وأضافت ميرزو “ويعطى الدواء العضلي بشكل يومي بينما الموضعي يعطى يومين في الأسبوع واذا كانت الدمل في العين أو الأذن والأنف والأماكن الحساسة تعطى جميع الأدوية بشكل عضلي”.

 ولم تنقطع الأدوية التي تقدمها منظمة “مينيتور” في المركز إلا في الشهر الرابع،  وتوجد منها الموضعية والعضلية. حسب ما أشارت إليه ميرزو.

 وأكدت أن المركز يستقبل الحالات المرضية على مدار أسبوع. منوهة بأن الحالات التي تراجع المركز بسرعة تشفى أسرع بكثير من الحالات التي تتأخر في المراجعة.

 واختتمت حديثها “على الأهالي مراجعة المركز في حال وجود اي دمل في أجسامهم”.

وتوجد الحشرة بكثرة في مكبات النفايات والقمامة والمستنقعات وأماكن تربية الماشية.

يُذكر أن الأعراض الرئيسة لداء اللشمانيا الحشوية هي (حمى،  شحوب، خسارة الوزن،  تعب وإعياء،  فقر الدم  وتضخم الكبد والطحال في المراحل المتقدمة من المرض). ويتوافر التشخيص السريع للمرض بشكل مجاني في عيادة اللشمانيا لمركز أوركيش الصحي التابع لهيئة الصحة في إقليم الجزيرة.

التعليقات مغلقة.