استعجال أميركي لتشكيل لجنة الدستور السوري

57

الشرق الأوسط_ Buyerpress

يجتمع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مع نظرائه في “المجموعة الصغيرة” التي تضم دولا غربية وإقليمية رئيسية، في نيويورك, اليوم، لبحث الملف السوري ومناقشة مسودة بيان ختامي تتناول الموقف من تشكيل اللجنة الدستورية التي يعمل على صياغتها المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا.

وقالت مصادر دبلوماسية غربية أمس، إنها تتوقع أن تدعو الدول في ختام اجتماعها اليوم، دي ميستورا إلى عقد اجتماع اللجنة الدستورية في أسرع وقت وتقديم نتائج أعماله في 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ما يعني الضغط على الدول الثلاث “الضامنة” في “عملية آستانة” للاتفاق على صيغة اللجنة وآلية عملها ورئيس اللجنة وحصص كل من الأطراف.

وخلال اجتماع الدول “الضامنة” مع دي ميستورا في جنيف في 10 من الشهر الحالي ظهر عدم استعجال لدى هذه الدول لتشكيل اللجنة، خصوصاً في ضوء رغبة موسكو وأنقرة انتظار نتائج تنفيذ الاتفاق في إدلب، ونزع السلاح الثقيل في 10 من الشهر المقبل، وإخراج المتشددين في الـ15 منه بعد الاتفاق على حدود “المنطقة العازلة”.

إلى ذلك، أرسل حقوقيون دوليون رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعشرة شروط للمساهمة في إعمار سوريا، بينها “عدم تسهيل التطهير المذهبي أو العرقي” و”إجراء إصلاحات في القطاعين الأمني والقضائي”.

التعليقات مغلقة.