200 نازح سوري في لبنان يعودون إلى قراهم

53

الحياة_ Buyerpress

يعود اليوم (الاثنين)، حوالى 200 نازح سوري من شبعا وقرى العرقوب والبقاع الغربي في لبنان إلى قراهم في الجانب السوري، في إطار العودة الطوعية للنازحين السوريين، التي ينظمها الأمن العام اللبناني، وفي حضور مراقبين من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية بأن ثماني حافلات سورية وصلت إلى بلدة شبعا، جنوب لبنان، لنقل النازحين إلى قراهم في الجانب السوري على أن تغادر الحافلات فور جهوز النازحين المغادرين، مشيرة إلى أن «عشرات النازحين السوريين من قرى شبعا والعرقوب تجمعوا في باحة ثانوية شبعا الرسمية، تمهيداً لعودتهم الطوعية إلى قراهم في المقلب الشرقي لجبل الشيخ».

ومن المقرر أن يغادر عبر نقطة المصنع اليوم حوالى 200 نازح بواسطة عشر حافلات أمّنتها الجهات السورية المعنية. ويعمل الأمن العام اللبناني في شبعا على إنجاز معاملات العودة وتسجيل أسماء العائدين بحسب لوائح أعدت سابقاً، وفق ما ذكرت الوكالة الرسمية.

وكان مكتب شؤون الإعلام في المديرية العامة للأمن العام أعلن في بيان أمس، أن «المديرية ستقوم بتأمين العودة الطوعية لعدد من النازحين السوريين من منطقة شبعا والبقاع الأوسط، إلى بلداتهم في سورية، عبر معبر المصنع الحدودي» اليوم.

ويقوم الأمن العام البناني بتنظيم العودة من خلال إعداد الكشوف والسجلات اللازمة للمتقدمين الراغبين في العودة الطوعية، وإجراء عمليات المرافقة الأمنية اللازمة لهم بالتعاون مع الجيش اللبناني، من خلال المعابر الحدودية، وفي حضور ممثلي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

التعليقات مغلقة.